«نزاهة» تبرئ وزير الخدمة المدنية السعودي «خالد العرج» وتدين تعيين ابنه

الأحد 27 نوفمبر 2016 08:11 ص

أعلنت هيئة مكافحة الفساد السعودية «نزاهة»، أن تعيين «عبدالله العرج» ابن وزير الخدمة المدنية «خالد العرج»، تم وفق إجراءات غير سليمة، إلا أنها برأت والده الوزير من أية مسؤولية في هذه القضية.

وقال تقرير صادر عن «نزاهة»، إن تحرياتها حول قضية توظيف ابن أحد الوزراء بطريقة غير نظامية، مكنتها من اكتشاف مخالفات تعاقد عدد من الوزارات مع مواطنين ‏برواتب عالية.

وتابعت الهيئة، أنه تبين لها أن تلك التعاقدات مؤقتة، وتمت على (برنامج استقطاب الكفاءات المتميزة)، وبمراجعة إجراءات التعاقد مع ابن أحد الوزراء، اتضح للهيئة أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تعاقدت معه ولم تلتزم في العقد المبرم معه ببعض الضوابط والشروط النظامية المحددة واللازمة للتعاقد وفقا للبرنامج.

وكان لافتا أن «نزاهة» رغم إقرارها بعدم شرعية تعيين ابن وزير الخدمة المدنية، إلا أنها لم توجه الاتهام لشخص الوزير، وإنما ألقت باللائمة على وزارة الشؤون البلدية.

وجاء في البيان: «تمثلت تلك المخالفات في عدم قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية حيال تحديد المقابل المالي المقرر له للاسترشاد بذلك ولضمان التناسب في الأجر المحدد مع الخبرة المهنية والتخصص والأجر المقابل لذلك في سوق العمل، وعدم استكمال إجراءات الفحص الطبي، وعدم الالتزام بالسن المحدد للتعاقد وهو أن لا يقل عن (33) سنة».

وكانت الهيئة، قد نفت في وقت سابق، أنها لم تبرئ «عبدالله العرج»، نجل وزير الخدمة المدنية «خالد العرج»، من اتهامات بتعيينه بوظيفة مرموقة وراتب عال دون وجود مؤهلات.

وأوضحت «نزاهة» في سلسلة تغريدات عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» قائلة: «ما نشر عن تبرئة نزاهة لابن أحد الوزراء ليس صحيحا، وإجراءات التحقيق لا تزال مستمرة حتى اللحظة».

يذكر أن ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا مستندا يبين مؤهلات وراتب نجل الوزير بعد تعيينه براتب كبير.

وأوضحت الوثيقة المتداولة في وسم ( #وزير_الخدمه_يعين_ابنه_21_الف) أن «عبدالله خالد العرج» مؤهل ثانوي يعمل في وزارة الشؤون البلدية والقروية على وظيفة مدير مشاريع براتب يتجاوز 21 ألف ريال.

كما تداول مغردون بطاقة عمل لابن الوزير الآخر (عبدالرزاق) توضح أنه ضمن كادر وزارة الخدمة المدنية، فيما لم تصدر الوزارة أي بيان ينفي أو يوضح ما يثار، ما دعا «هيئة مكافحة الفساد» إلى إجراء التحقيق في مطالبات المواطنين.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية نزاهة خالد العرج وزير الخدمة المدنية وزارة الشؤون القروية والبلدية السعودية تعيين

«نزاهة» السعودية تنهي التحقيق بشأن تعيين نجل وزير الخدمة المدنية

«نزاهة» تحقق في تعيين نجل وزير الخدمة المدنية السعودي بطريقة غير نظامية

السعودية.. 111 قضية فساد واستغلال نفوذ لمسؤولين حكوميين أمام «الجهات الرقابية»