«الأسد» يستولي على منزل «رفيق الحريري» في دمشق

الأحد 27 نوفمبر 2016 01:11 ص

استولى نظام «بشار الأسد» في سوريا، على منزل رئيس الوزراء اللبناني الراحل «رفيق الحريري»، ونقله إلى «ملكية الدولة».

ونقلت صحيفة «القدس العربي»، عن وسائل إعلام سورية مقربة من النظام أن الحكومة السورية أنهت الاجراءات القضائية لنقل ملكية المنزل.

وقال موقع «هاشتاغ سيريا» إن مصادر قضائية أنهت الإجراءات القانونية لنقل ملكية منزل رئيس الحكومة اللبنانية الراحل «رفيق الحريري» والذي يقع بمنطقة الروضة بدمشق أمام حديقة الجاحظ بجوار منزل «عبد الحليم خدام» نائب الرئيس السوري السابق «حافظ الأسد»، إلى ملكية الدولة.

ومن المفترض أن يقوم اليوم الأحد قاضي التنفيذ بزيارة العقار وتسليمه إلى أملاك الدولة، بحضور ممثل عن مديرية المصالح العقارية، وذلك بعد أن «تم نقل ملكيته بموجب دعوى قضائية اكتسبت الدرجة القطعية»، حسب تعبير الموقع.

وبينما لم تصدر أخبار رسمية عن مصادرة المنزل، قال موقع «جنوبية» اللبناني، إن «النظام السوري صادَر منزل الحريري في دمشق»، واعتبر أن حصول ما سمّي «إجراءات نقل المليكة» لمنزل رئيس وزراء لبنان الأسبق، لصالح مؤسسات النظام السوري، فإن المنزل بذلك، يصبح «مستملكاً من قبل حكومة الأسد».

ولم يصدر أي تعليق من أسرة «الحريري»، حتى كتابة هذه السطور، على الواقعة.

وحسب موقع «ليبانون ديبت» اللبناني، فإن قرار مصادرة منزل «رفيق الحريري» هو ردّ من نظام «الأسد» على «سعد الحريري»، رئيس وزراء لبنان المكلّف.

حيث أورد الموقع خبر مصادرة نظام «الأسد» لمنزل «الحريري» تحت هذا العنوان: «جاء الرد على سعد.. مصادرة منزل رفيق الحريري في دمشق».

وكان رئيس وزراء لبنان المكلف «سعد الحريري»، وهو نجل رئيس وزراء لبنان الأسبق الذي صودر منزله بدمشق، «رفيق الحريري»، قد رفض مصافحة سفير نظام «الأسد» في بيروت «علي عبد الكريم علي»، في خبر حظي بتغطية إعلامية محلية وعربية واسعة.

وهذه ليست المرة الأولى، التي يستولى فيها النظام السوري على منازل، فقد سبق أن استولى على عدد كبير من المنازل سواء لشخصيات معروفة أو مواطنيين عاديين، وكان آخرها منزل «فيصل القاسم» الإعلامي في قناة «الجزيرة».

وقتل «الحريري» في 14 فبراير/ شباط 2005، في انفجار شاحنة مفخخة على واجهة بيروت البحرية، أثناء عودته إلى منزله في سيارة مصفحة، حيث بلغت حجم المتفجرات التي استخدمت في الاعتداء 2.5 طن من مادة «تي إن تي».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منزل نقل ملكية استيلاء نظام بشار دمشق رفيق الحريري لبنان