السجن 21 عاما لنجل «منتظري» بتهمة تسريب تسجيلات سرية لوالده ندد فيها بإعدام الآلاف

الأحد 27 نوفمبر 2016 03:11 ص

قررت محكمة إيرانية، الأحد إيقاع عقوبة السجن 21 عاماً لـ«أحمد منتظري»، نجل «آية الله منتظري»، أحد كبار مسؤولي النظام الإيراني إبان الثمانينات، بتهمة تسريب تسجيلات سرية لوالده، يندد فيها بإعدام الآلاف عام 1988، بحسب ما ذكرت وكالة إيسنا للأنباء.

وأصدرت محكمة خاصة برجال الدين في مدينة قم قراراً بسجن «أحمد منتظري» 10 سنوات بتهمة تعريض أمن الدولة للخطر، و10 سنوات أخرى للبثِّ علنا تسجيلات صوتية سرية، وسنة واحدة بتهمة الدعاية ضد النظام.

لكن المحكمة ارتأت في حيثيات حكمها أسباباً تخفيفية، سيقضي المدان بموجبها ست سنوات في السجن فقط، نظرا لسنه (60 عاماً) ومقتل شقيقه في هجوم عام 1980 نفَّذه (مجاهدو خلق المعارضة ) فضلاً عن سجله العدلي النظيف.

وأمام «منتظري» مهلة 20 يوماً لاستئناف الحكم.

وفي أغسطس/آب، نشر «أحمد منتظري» 40 دقيقة من تسجيلات يندد فيها والده بإعدام الآلاف من مجاهدي خلق عام 1988 بأوامر من «الخميني»، وذلك قبل وفاته بفترة وجيزة.

وأدى هذا الموقف إلى خسارة «منتظري» -الذي توفي عام 2009 -مكانته بعد أن كان الذراع اليمنى للخميني، ويعتبر خليفته المحتمل. 

والإعدامات التي تختلف التقديرات بشأن أعدادها من 5 آلاف إلى 30 ألفاً استهدفت بشكل رئيسي مجاهدي خلق، الذين تعتبرهم السلطات خونة لارتكابهم العديد من الهجمات بعد الثورة الإسلامية عام 1979، ودعم نظام «صدام حسين خلال الحرب بين إيران والعراق (1980-1988).

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إيران منتظري الخميني إعدامات