نائب رئيس البرلمان الإيراني يصف مقربين من «خامنئي» بالـ«دواعش»

الأحد 27 نوفمبر 2016 06:11 ص

شن نائب رئيس البرلمان الإيراني «علي مطهري» هجوما حادا على مقربين من مرشد النظام «علي خامنئي» واصفا إياهم بـ«الدواعش».

وجاء هجوم «مطهري» ردا على نعت أحد المتشددين له بـ«النجس الذي يستحق الإعدام».

هذا النعت، دفع «مطهري» للرد عليه عبر صفحته في «انستغرام» قائلا لهؤلاء المقربين من المرشد: «اذهبوا لإخوانكم في «داعش» بالموصل».

وتعبتر إلغاء محاضرة «مطهري» في مدينة مشهد التي يسطير عليها المتشددون، بأمر قضائي، هي السبب في هذا السجال، الذي تدخل على إثره الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، طالباً من وزير العدل «مصطفى بور محمدي» التحقيق، بحسب «العربية».

وتبادل التياران المتشدد والإصلاحي الإيرانيان، الاتهامات على خلفية إلغاء المحاضرة، حيث اعتبرت صحيفة «كيهان» التي يرأسها «حسين شريعتمداري» المقرب من المرشد «خامنئي»، أن الحكومة الإيرانية برئاسة «روحاني»، تستغل حادثة مشهد في تضليل الرأي العام الإيراني لتبرير فشلها الاقتصادي والسياسي، حسب تعبيرها.

ويتهم الإصلاحيون، نائب المرشد في مدينة مشهد آية الله «علم الهدى»، بإلغاء المحاضرة وإغلاق مكتب الإصلاحيين في المدينة، في حين ينفي «علم الهدى» الاتهام، وهدد بأنه سيقدم شكوى ضد متهميه في المحاكم في حال تكرار هذه الاتهامات ضده.

من جانبه، قال «أحمد رضا أحمدي»، رئيس المجلس التنسيقي للدعاية الإسلامية بمحافظة كلستان شمال إيران، إنه «لو حدث وواجه مطهري في مكان ما واضطر لمصافحته، من المؤكد أنه سيغسل يديه بعد ذلك، لأن مطهري نجس»، حسب وصفه

وأضاف المتشدد الإيراني، أنه ليس بالمكانة التي يمكن له إصدار حكم الإعدام ضد نائب رئيس البرلمان الإيراني، لكن من المؤكد أن «مطهري نجس إلا إذا أعلن توبته».

وقبل هذه التصريحات التي وصفت بـ«الداعشية»، كان «مطهري» قد قال رداً على إلغاء محاضرته والحفل الموسيقي في مدينة مشهد، إن «الإمام الرضا لو كان حياً لحضر في الحفل الموسيقي الذي تتلى فيه أشعار من الشاعر الإيراني حافظ، وهذا ما أثار حفيظة الشيعة المتشددين في بلاده».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

آية الله علي خامنئي على مطهري إيران إصلاحيون متشددون