«خامنئي» يدعو إلى زيادة التواجد الإيراني في المياه الدولية

الأحد 27 نوفمبر 2016 06:11 ص

دعا المرشد الإيراني الأعلى «علي خامنئي»، الأحد، قادة القوات البحري الإيرانية إلى زيادة التواجد العسكري الإيراني في المياه الدولية، وذلك غداة تصريحات لرئيس هيئة الأركان الإيرانية، «محمد حسين باقري» قال إن إيران قد تحتاج إنشاء قواعد بحرية قبالة سواحل سوريا واليمن.

وقال «خامنئي»، خلال استقبال قادة قوات البحرية، بمناسبة يوم القوة البحرية، إن تواجد القوات البحرية الإيرانية في المياه الدولية دليل بارز على اقتدار إيران الإسلامية ولابد لنا من السعي إلى توسيع نطاق هذا التواجد، وفقا لما نقلته وكالة أنباء تسنيم الإيرانية.

وأكد على أهمية التواجد القوي لإيران في المياه الدولية، وأضاف: «لدينا حدود بحرية شاسعة لذا يجب على قواتنا البحرية أن تكون بمستوى سمعة الجمهورية الإسلامية في المنطقة والعالم».

وأشاد «خامنئي» بما وصفه بـ«الإنجازات والقدرات العظيمة» للقوة البحرية الإيرانية، مؤكداً أهمية المضي قدما بالبرامج المخطط لها وضرورة التعامل مع الأمور بحزم والحذر من المسارعة في العمل دون دقة، وقال: «إذا أردنا إزالة النواقص فلا بد لنا من امتلاك همة عالية وألا نستسلم للقيود التي نواجهها».

 وكان رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة الإيرانية اللواء «محمد باقري»، قد صرح السبت إن بلاده قد تصبح لديها قاعدة في سوريا أو اليمن.

وأوضح أنه «بهدف الحضور بالبحار البعيدة والتصدي للقرصنة، يتعين إيجاد أسطول بحري في المحيط الهندي على غرار بحر عمان».

وأضاف «من المحتمل أن تصبح لدينا يوماً ما قاعدة على سواحل اليمن أو سوريا، أو إيجاد قواعد عائمة وعلى الجزر».

وتدعم إيران الحوثيين في اليمن وتمدهم من وقت لآخر بالأسلحة، كما تساند بالسلاح والقوات نظام «بشار الأسد» في سوريا عن طريق قوات الحرس الثوري وعن طريق دعمها لـ«حزب الله» اللبناني والذي يقاتل بصورة علنية في سوريا.

كما تتهمها دول الخليج بالتدخل في شؤون المنطقة وزعزعة الاستقرار بها وهو ما تنفيه بشكل دائم طهران.

  كلمات مفتاحية

إيران الخليج القوة البحرية سوريا اليمن خامنئي

«الحوثيون» يدينون تصريحات إيران الرامية لإقامة قاعدة عسكرية في اليمن