استئناف الرحلات الأمريكية إلى هافانا بعد انقطاع 50 عاما

الاثنين 28 نوفمبر 2016 04:11 ص

من المقرر أن تقلع، صباح اليوم الاثنين، أولى الرحلات التجارية المنتظمة بين مطارات الولايات المتحدة وهافانا منذ أكثر من 50 عاما.

يأتي ذلك بعد 3 أيام على وفاة الزعيم الكوبي السابق «فيدل كاسترو» الذي حارب الامبريالية الأمريكية بشدة.

وتقلع رحلة الخطوط الجوية الأمريكية، اليوم الاثنين، الساعة 7.30 بالتوقيت المحلي (12.30 بتوقيت غرينيتش) من ميامي إلى مطار خوسيه مارتي في هافانا.

وقالت الناطقة باسم الخطوط الأمريكية «مارتا بانتين»: «أصبحنا أول شركة طيران أمريكية تؤمن رحلة منتظمة إلى العاصمة الكوبية منذ أكثر من 50 عاما، ستسير الخطوط الأمريكية 4 مرات يوميا رحلات إلى هافانا انطلاقا من ميامي عاصمة المنفى الكوبي في الولايات المتحدة».

وسيتم تسيير رحلة أخرى من تشارلوت في كارولاينا الشمالية جنوب شرقي الولايات المتحدة.

وفي 31 أغسطس/آب الماضي، افتتحت شركة «جت بلو» أول رحلة تجارية منتظمة منذ 1961 بين مطار في فلوريدا جنوب شرقي الولايات المتحدة ومدينة سانتا كلارا وسط جزيرة كوبا.

وستفتتح «جت بلو» رحلتها المباشرة بين نيويورك وهافانا الساعة 8.58 بالتوقيت المحلي (13.58 بتوقيت غرينيتش)، وستسير «جت بلو» رحلات أخرى إلى هافانا انطلاقا من فلوريدا.

وبحلول نهاية العام ستكون هناك 110 رحلات يومية مباشرة بين كوبا والولايات المتحدة، بينها 20 ستحط في هافانا.

إلى ذلك، قال كبير مساعدي «دونالد ترامب» إن الرئيس المنتخب سوف يعكس سياسة انفتاح الرئيس «باراك أوباما» على كوبا في غياب أي إشارة تغيير من قبل الحكومة الكوبية.

وأشار «رينس بريباس» الذي وافق على تولي منصب كبير موظفي البيت الأبيض، أمس الأحد، إن الترتيبات الحالية بين الولايات المتحدة وكوبا أفادت كوبا فقط.

وقال إن «ترامب» يريد التحرك في الاتجاه السليم بشأن كوبا لاستمرار العلاقة الدبلوماسية، مشيرا إلى احترام حرية العقيدة ،على سبيل المثال.

وبإمكان «ترامب» عكس سياسة انفتاح «أوباما» على كوبا دون موافقة الكونغرس لأنها تمت بأمر تنفيذي وليس بتشريع.

ووعد «ترامب» خلال الحملة الرئاسية بالتراجع عن المبادرات ما لم تلب حكومة «راؤول كاسترو» مطالبه.

ولم يكرر «ترامب» الإشارة إلى ذلك الوعد في بيان أصدره، أول أمس السبت، عقب وفاة الزعيم الكوبي السابق «فيدل كاسترو».

يذكر أن وفاة «كاسترو» جاءت بعد مرور 3 أشهر على احتفالات بعيد ميلاده التسعين، حيث نظمت احتفالات حاشدة في العاصمة هافانا في 18 أغسطس/آب الماضي شارك فيها الآلاف، واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي، وتزامنت مع كرنفال هافانا السنوي.

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة كوبا هافانا فيدل كاسترو دونالد ترامب باراك أوباما رحلات تجارية