فيلم وثائقي يلخص تاريخ الشعب التركي في 60 دقيقة

الاثنين 28 نوفمبر 2016 07:11 ص

بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة التركية بدأت فضائية «توركمن إيلي» تصوير فيلم وثائقي يسرد تاريخ الشعب التركي في ساعة واحدة، منذ عهد القبائل الصغيرة حتى تأسيس دولة حكمت أجزاء كبيرة من العالم.

ويتم تصوير الفيلم بتقنيات الأفلام السينمائية ليستعرض أهم المراحل التاريخية التي مرّ بها أتراك الأوغوز (التركمان)، المنتشرون على مساحات واسعة من البلقان إلى القوقاز والأناضول وتركستان، التي تمثل دول وسط آسيا التركية، بالإضافة إلى أفغانستان، وسوريا، والعراق.

ومن جانبها قالت مخرجة الفيلم، «ديدم شاهين»، في مقابلة مع «الأناضول» بمدينة قونية، إن: «فريق العمل صور الكثير من المشاهد في المناطق التاريخية ذات الصلة بالتاريخ التركي، من منغوليا شرقا حتى البلقان غربًا».

وأضافت «شاهين»: «عملنا من خلال هذا الفيلم على جمع التاريخ التركي منذ فترة الأتراك الكوكتورك، حتى الأوغوز، والسلاجقة، والعثمانيين، حتى يومنا الحالي».

وأشارت أن «قصة الفيلم تبدأ في حفل زفاف بمدينة كركوك (شمال شرقي العراق) يزخر بالعادات والتقاليد التركمانية.. وهو عبارة عن رحلة عبر التاريخ. ذهبنا إلى وادي أورخون في منغوليا، حيث نقش الأتراك بحروفهم القومية (الأحرف الأورخونية) تاريخهم على المسلات».

وأوضحت أن «فريق العمل وصل إلى مدينة قونية لتصوير مشاهد مهمة في حاضرة الدولة السلجوقية.. ويتضمن الفيلم مشاهد لمعارك مهمة في تاريخ الأتراك الأوغوز، مثل داندقان وملاذكرد».

واختتمت «شاهين» باعتبار أن «ربط الماضي بالحاضر يعتبر من أهم سمات هذا العمل، الذي يشارك فيه مسرحيون محترفون، إضافة إلى نحو 20 طالبًا من تركمان العراق وسوريا الذين يدرسون في جامعة سلجوق بقونية».

ويعمد الفيلم إلى استعراض عادات وتقاليد الأتراك الأوغوز، والحروب التي دخلوا فيها، والدول التي أسسوها، وأهم شخصياتهم التاريخية.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

وثائق تركيا تاريخ 60 دقيقة