بعد أسبوع من اشتعال النيران.. الحرائق تبدأ في الانحسار في (إسرائيل)

الاثنين 28 نوفمبر 2016 01:11 ص

انحسرت النيران التي شبت في أماكن مختلفة في (إسرائيل)، والمستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية.

وقالت (نجمة داود الحمراء)، (خدمة الإسعاف الأولي) في تقرير اليوم الإثنين، إن 125 شخصا أُصيبوا نتيجة الحرائق من بينهم إصابتين خطيرتين.

وكانت أبرز الأضرار قد وقعت في منطقة حيفا (شمال)، حيث أتت النيران على العشرات من المنازل، وقدرت الخسائر بأكثر من 500 مليون شيكل (129 مليون دولار).

وقالت بلدية حيفا في تقرير مكتوب اليوم الإثنين، إن 1784 شقة سكنية تضررت جراء الحرائق.

وأضافت: «تقدر قيمة الخسائر التي لحقت بالأبنية الخاصة نحو 500 مليون شيكل (130 مليون دولار)».

وبحسب بلدية حيفا، فإنها ستستضيف 270 شخصا من المتضررين في فنادق المدينة.

كما قدرت البلدية احتراق 2800 دونما (الدونم ألف متر مربع) من الأراضي الواقعة ضمن نفوذها.

ولم تقتصر الحرائق على حيفا، وإنما شملت مناطق في مدينة القدس وأخرى في وسط البلاد.

ونقلت صحيفة «يديعوت احرونوت» الإسرائيلية، عن سلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية، قولها إن نحو 30 ألف دونم من المحميات الطبيعية احترقت في مختلف المناطق نتيجة الحرائق.

بدوره، أعلن وزير المالية الإسرائيلي «موشيه كحلون» أن ضريبة الأملاك ستصرف تعويضات لكل من تضررت ممتلكاته، «نتيجة الحرائق التي أضرمت على خلفية قومية متطرفة».

وقد أعلنت الشرطة الإسرائيلية خلال الأيام القلية الماضية، عن اعتقال نحو 30 عربيا مشتبهين بإضرام الحرائق، دون توجيه الاتهام رسميا لأي منهم حتى الآن.

يذكر أن بلدية حيفا أعلنت الخميس إجلاء عشرات آلاف الأشخاص من بيوتهم في المدينة، بعد أن وصلت حرائق إلى الغابات المجاورة إلى أطراف المدينة.

وكان الجيش الإسرائيلي، قد استدعى المئات من أفراد قواته، للمساعدة على إخماد الحرائق وخاصة في مدينة حيفا (شمال).

وقال «أفيخاي أدرعي»، المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، في تصريح : «في ضوء الحرائق المشتعلة في مدينة حيفا، فقد تم استدعاء كتيبتين من قيادة الجبهة الداخلية، بالإضافة إلى جنود احتياط لأغراض تنفيذ مهام مساندة مدنية».

وتواجه (إسرائيل) حرائق ضخمة اندلعت صباح الأربعاء، في المناطق الحرشية غرب القدس وبالقرب من بلدة أبو غوش وأتت على العديد من المنازل باتجاه طريق تل أبيب - القدس.

واشتعلت نيران في مناطق عديدة في (إسرائيل) حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.

وأفادت وكالة «معًا» للأنباء بأن الحرائق وصلت إلى منطقة باب الواد واللطرون، حيث يكافحها رجال الإطفاء (الإسرائيليون) في محاولة منهم لوقفها، رغم الرياح التي تعرقل عملياتهم.

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل حرائق إسرائيل