ولاية ويسكنسون الأمريكية تعيد فرز الأصوات بالانتخابات الرئاسية

الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 03:11 ص

وافقت الهيئة الانتخابية في ولاية ويسكونسن الأمريكية، الاثنين، على إعادة فرز الأصوات بالانتخابات الرئاسية، في كامل الولاية، وفق وسائل إعلام أمريكية.

وتسلمت اللجنة، مؤخرا، طلبين من مرشحتي حزبي «الخضر»، «جيل شتاين»، و«الإصلاح»، «روك ديلا فونتي»، للرئاسة، لإعادة فرز أصوات المقترعين في الولاية.

وقررت اللجنة بدء عملية إعادة فرز الأصوات من جديد، الخميس المقبل.

وبالرغم من إعلان مرشحة الحزب الديمقراطي «هيلاري كلينتون» قبولها بنتائج الانتخابات، التي جرت 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلا أن «شتاين» تصر على إعادة فرز الأصوات.

وتستند «شتاين» إلى تقارير لخبراء تناقلتها وسائل إعلام، تحدثت عن احتمال وجود تلاعب في الأصوات في 3 من الولايات المتأرجحة التي كان من المتوقع فوز كلينتون فيها، قبل أن تذهب لمنافسها الفائز دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري.

وكانت عملية فرز الأصوات قد أظهرت تقدما كاسحا لـ«كلينتون»على غريمها «ترامب»، في التصويت الشعبي، فاق المليوني صوت، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

ولا يتوقع المراقبون أن يغير إعادة فرز الأصوات من نتائج الانتخابات، إلا أن طلب «شتاين»، يمثل استجابة للعديد من مؤيدي «هيلاري كلينتون» الذين يعتقدون بوجود عملية «قرصنة روسية» بغرض التأثير على نتائج الانتخابات الأمريكية.

وتشمل العملية إعادة الفرز فحصا يدويا، لنحو 3 ملايين ورقة اقتراع في الانتخابات الرئاسية بالولاية.

وبمقتضى القانون الفيدرالي في أمريكا، يتوجب على ولاية ويسكنسون أن تنهي إعادة فرز الأصوات قبل 13 ديسمبر/كانون الأول.

ودفعت حملة المرشحة «جيل ستين» التكاليف اللازمة لإعادة فرز الأصوات، عقب جمع «ستين» لتبرعات وصلت إلى 5 ملايين دولار، لإعادة فرز الأصوات في ولايات ويسكنون وميشغان وبنسلفانيا، وعي ولايات فاز فيها «ترامب» على «هيلاري» بفارق ضئيل.
ومن جانبه، أبدى «ترامب»، رفضه، دعوات المطالبة بإعادة إحصاء الأصوات في 3 ولايات أمريكية فاز بها على منافسته الديمقراطية «هيلاري كلينتون».

وندد «ترامب» في بيان رسمي، بحملة جمع التبرعات التي أطلقتها «جيل شتاين» لإعادة إحصاء الأصوات في ثلاث ولايات هي (بنسلفانيا وميشيغان ويسكونسن).

ووصف الرئيس الأمريكي الجديد، هذه الخطوة  بأنها «عملية احتيال».

جاء بيان «ترامب» بعد إعلان فريق «هيلاري كلينتون» أنه سيشارك في التعداد الجديد للأصوات في ولاية «ويسكونسن».

وكان الرئيس المنتخب فاز في هذه الولايات الثلاث ولكن بفارق 100 ألف صوت فقط فيها مجتمعة.

وتقدم ترامب على كلينتون بـ20 ألف صوت في «ويسكونسن» و70 ألفا في «بنسلفانيا» و10 آلاف في «ميشيغان».

وفي النهاية فاز «ترامب» في السباق إلى البيت الأبيض بعد أن جمع 290 ناخبا في المجمع الانتخابي مقابل 232 لـ«كلينتون» التي لم تعترض على النتائج.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

ولاية ويسكونسن الانتخابات الأمريكية ترامب كلينتون جيل شتاين