فيديو وصور.. انهيار بالطريق الزراعي والسيول تجرف البيوت في شقراء السعودية

الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 04:11 ص

جرفت مياه السيول في محافظة شقراء السعودية عددا من الطرق في وداهمت بعض البيوت، إضافة إلى هدمها لعدد من القبور، وتسببها في سقوط البيوت الطينية، وتسربها داخل خزانات البنزين بمحطات الوقود.

ووثق مقطع فيديو لحظة انهيار «أسفلت» الطريق الزراعي شرقي شقراء خط البطين، الاثنين، بعد جريان مياه السيول أسفله بكميات كبيرة.

وأظهر المقطع بداية انهيار جزء من الطريق، حيث كشف ذلك عن حجم مياه السيول تحته والتي تجري بسرعة عالية، وأعقب ذلك انهيار جزء آخر من الطريق، بعد تآكل كامل التربة تحت أسفلت الطريق، فيما شق السيل مجراه فيها. (شاهد)

وباشر الدفاع المدني موقع الانهيار وأغلق الطريق في الاتجاهين، كما طالب المحيطين بالحذر والحيطة عند الاقتراب من الطريق، فيما بدت مياه السيول مستمرة في الجريان.

وتسببت الأمطار الغزيرة في تدفق كميات كبيرة من الأمطار داخل الأحياء والطرقات مما أدى إلى إغلاق طريق شقراء القصب الرياض، وطريق شقراء مرات الرياض، وطريق شقراء أشيقر، إضافة إلى انهيار بعض الطرقات في رحبة، وطريق شكيرة الزراعي الرابط بين المزارع، وطريق الرياض شقراء.

وطالب عدد من المواطنين بالنظر في توسيع عدد من العبارات، كعبارات وادي المسمى وعبارات طريق شقراء المطار أشيقر وغيرها، وفقا لـ«سبق».

وجرفت مياه الأودية بعض البيوت في حي رحبة، إذ انهارت أسوار البيوت فيما جرفت السيول التربة تحت البيوت وعلقتها في الهواء، كما هدمت المياه المتدفقة البيوت الطينية في الأحياء القديمة.

وأرجع المواطنون المتضررون سبب الكارثة إلى تعديل مجاري السيول بالعقوم والصبات، إضافة إلى وضع المخططات السكنية في بطون الأودية، ووثق المواطنون سقوط تلك البيوت بالفيديو والصور.

كما تهدم عدد من القبور في مقبرة المحافظة نتيجة تدفق السيول إليها بعد أن توجهت لها مياه الأودية في ظاهرة لم تشهدها المحافظة من قبل.
 
وفي محطات الوقود في المحافظة تحول الوقود إلى خليط من الماء والوحل والبنزين بعدما غمرت السيول خزانات المحطة، لتتوقف المحطة عن العمل، فيما قام فرع وزارة التجارة بمباشرة الواقعة وإغلاق المحطة لحين تنظيف الخزانات وفحصها من قبل الفرع قبل معاودتها العمل .

ومن جانبها، رفعت إدارة الدفاع المدني بمحافظة شقراء من حالة الجاهزية والاستعداد لمواجهة الحالات الناتجة من الأمطار والسيول الغزيرة التي تعرضت لها محافظة شقراء والمراكز التابعة لها. وباشرت فرق إدارة الدفاع المدني بمحافظة شقراء ومركزي القصب وأشيقر عدداً من بلاغات الاحتجاز في مجاري الأودية والشعاب والفياض، وبلغت خلال 24 ساعة الماضية21 حادثاً لعدد من المركبات وإخلاء 16 شخصاً في محافظة شقراء والمراكز التابعة لها.

وأهاب مدير الدفاع المدني بمحافظة شقراء بكافة المواطنين والمقيمين الابتعاد عن مجاري الأودية والشعاب ومواقع الخطر حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات من المخاطر.

يذكر أن مراكز التحكم والتوجيه بالدفاع المدني تلتقت من يوم الأربعاء الماضي إلى صباح اليوم الأحد الماضي، 457 بلاغا، منها 55 في مدينة الرياض و5 في مكة المكرمة وواحد في الباحة وواحد في جازان و 14 في تبوك و 381 في المنطقة الشرقية جراء الأمطار التي شهدتها تلك المناطق.

وقال المركز الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني السعودي، إنه تم تسجيل حالة وفاة واحدة في مدينة الرياض.

وبلغ عدد المحتجزين الذين تم إنقاذهم 132 شخصا، منها 104 حالات في الرياض وحالتين في مكة المكرمة و 3 في جازان وحالتين في تبوك و21 في الشرقية.

ومن المتوقع أن تتعرض مناطق في المملكة العربية السعودية إلى حالة مطرية قوية، وسط توقعات بأن تنجم عنها سيول جارفة.

يأتي ذلك بالتزامن مع تأكيدات عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك «خالد الزعاق» أن منطقة الخليج عرضة لكتلة باردة، تتدحرج من المناطق الشمالية إلى الوسطى والشرقية بدءاً من اليوم الثلاثاء، تسبب انخفاضاً في درجات الحرارة، بحسب صحيفة «العربي الجديد».

وحذر العديد من خبراء المناخ من موجة مطرية تتعرض لها عشر مناطق في السعودية مطلع الأسبوع المقبل، مرجحين تسببها في سيول وقطع طرق.

لكن «الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة»، قللت من أن تسبب الأمطار المتوقعة فيضانات، مبينة أنها تراقب أجواء السعودية، وتنبه من أي حالة جوية وفق الآلية المتبعة.

وشدد «حسين القحطاني» الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، على «ضرورة الابتعاد عن المعلومات المغلوطة ومجهولة المصدر، والإشاعات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وعدم المساهمة في الترويج لها»، وفق صحف سعودية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 

  كلمات مفتاحية

السيول محافظة شقراء مياه الأمطار المقابر محطات البنزين

الأمطار تغرق السعودية مجددا وفاة شخص و132 حالة احتجاز..ومدن مهددة بالسيول

ترقب سعودي لموسم الأمطار وسط مخاوف من سيول

إصابة 13 سعوديا في انهيار مبنى سكني بالدمام