رسميا .. أول لقاء بين قادة عسكريين من «حزب الله» وضباط روس في سوريا

الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 04:11 ص

شهدت مدينة حلب شمالي سوريا، أول لقاء مباشر بين قادة ميدانيين من «حزب الله» اللبناني وضباط من الجيش الروسي الموجودين في سوريا.

وبحسب موقع صحيفة «الأخبار» اللبنانية الموالية للحزب، جاء اللقاء بطلب من جانب موسكو وسببه حضور «حزب الله» الكبير في معركة حلب الأخيرة.

وقال الموقع، إن الاجتماع كان هدفه أيضا إنشاء اتصال «مستمر» بين الجانبين حول خطط المعركة في سوريا.

وحضر اللقاء ضباط روس كبار، وأثنوا فيه على دور «حزب الله» في مساندة عناصر «بشار الأسد».

يشار إلى أن كل من روسيا وحزب الله حليفان لـ«الأسد»، وقوات كل منهما مستمرة بالقتال إلى جانبه منذ سنوات.

ولـ«حزب الله»، آلاف العناصر المقاتلة في سوريا، وأجرى في وقت سابق من هذا الشهر عرض عسكري في البلاد، أظهر خلاله وجود أسلحة متطورة تحت تصرفه.

وارتفعت حصيلة 13 يوماً من القصف المتواصل التي تشنه قوات النظام السوري وروسيا على الأحياء الشرقية من مدينة حلب، شمالي سوريا، إلى 613 قتيلاً، حسب مصادر محلية.

فيما سيطرت قوات النظام والميليشيات التابعة لها، اليوم الإثنين، على حي «الصاخور»، لتتمكن من السيطرة على ثلث المساحة التي كانت خاضعة لسيطرة المعارضة، حسب مصادر في الأخيرة.

وقال المسؤول في الدفاع المدني في حلب، «إبراهيم أبو ليث»، لوكالة «الأناضول»، إن حصيلة القتلى جراء قصف النظام وروسيا لأحياء حلب الشرقية ارتفعت خلال اليومين الماضيين من 508 قتلى إلى 613 قتيلاً حالياً.

ومؤخرا، أظهرت صور نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عرضا عسكريا ضخما لـ«حزب الله» داخل سوريا، في حدث هو الأول من نوعه منذ مشاركة مئات المقاتلين من الحزب في القتال إلى جانب النظام السوري قبل أكثر من ثلاث سنوات.

وأقيم العرض، بحسب ما نشر على مواقع التواصل، في منطقة القصير في ريف حمص الجنوبي، القريب من الحدود السورية مع لبنان، في ذكرى «يوم شهيد حزب الله»، الذي يوافق الحادي عشر من نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله حلب روسيا سوريا