واشنطن تؤكد استعادة مساحات كبيرة من «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق

الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 06:11 ص

أكد المبعوث الرئاسي الأمريكي لـ«التحالف الدولي» لمحاربة «الدولة الإسلامية»، «بريت ماكغورك»، استعادة مساحات كبيرة من المناطق التي سيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق في 2014.

وأوضح أن عدد مقاتلي التنظيم انخفض إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من عامين ونصف العام.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الاثنين عقب اجتماع ممثلي 68 دولة في التحالف بمقر الوزارة بالعاصمة واشنطن لبحث آخر التطورات في الحملة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة ضد «الدولة الإسلامية».

وبحسب البيان، فإن «ماكغورك» أخبر أعضاء الحلف أنه تم قتل جميع نواب «أبو بكر البغدادي» (زعيم التنظيم) تقريبا بما فيهم مسؤول العمليات الخارجية ووزراء الحرب والمالية والدعاية، ومقتل «البغدادي» ما هو إلا مسألة وقت.

وقال إن القوات البرية المحلية، وبدعم من قوات التحالف، استطاعت استعادة 56% من المناطق التي سيطر عليها «الدولة الإسلامية» سابقا في العراق، و27 % من التي كان يسيطر عليها في سوريا.

وتوقع «مكغورك» ازدياد نسبة الأراضي المستعادة مع العمليات المتزامنة التي تجري حاليا من أجل استعادة السيطرة على العاصمة الإقليمية لـ«الدولة الإسلامية» في الموصل العراقية، وعزل عاصمتها الإدارية في الرقة السورية، وفق البيان.

وذكر المسؤول الأمريكي أن تسلل المقاتلين الأجانب إلى العراق وسوريا قد انخفض عام 2016 إلى أعداد لا تذكر، بعد أن بلغ عام 2014 قرابة ألف شخص، وانخفض إلى 500 مقاتل عام 2015.
وأوضح «مكغورك» أن العدد الكلي لمقاتلي «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا وصل لأدنى مستوياته منذ أكثر من عامين ونصف، حيث أصبح التنظيم غير قادر على سد النقص في صفوفه أو إعادة توزيع قواته في الأراضي التي لازال يسيطر عليها.

وأشار إلى أن الحملة الدولية التي تقودها بلادها قد أدت إلى تناقص هائل في قدرة التنظيم التمويلية.

وشدد على أن قيادة تركيا لعمليات ناجحة لإزالة «الدولة الإسلامية» من آخر 98 كيلومتر متبق من شريطها الحدودي، أدى إلى حرمان التنظيم لأول مرة من الوصول لأي حدود دولية.

وأكد مبعوث الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» أيضا أن الحملة الإلكترونية لـ«التحالف الدولي» قد تمكنت من إغلاق أكثر من 400 ألف موقع الكتروني لـ«الدولة الإسلامية» ومؤيديه خلال العام الماضي فقط.

ورحب المؤتمرون بانضمام ليبيا إلى «التحالف الدولي» لمحاربة «الدولة الإسلامية»، مشيدين بالدور الذي لعبته حكومة «الوفاق الوطني» في محاربة التنظيم في مدينة سرت، وفق البيان.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا العراق ليبيا الولايات المتحدة الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي