جمعية خيرية سعودية تنظم أول مؤتمر لحفظ الطعام من الهدر

الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 11:11 ص

قررت الجمعية الخيرية للطعام (إطعام) تنظيم أول مؤتمر لحفظ الطعام من الهدر تحت شعار «حفظ الطعام هو الحل»، بمدينة الرياض مطلع العام المقبل، بمشاركة شخصيات محلية ودولية لتقديم خبراتهم وتجاربهم العالمية في مجال حفظ الطعام من الهدر.

وقال  المدير التنفيذي لإطعام بمنطقة الرياض «عامر البرجس» إن هذا المؤتمر يأتي بهدف إطلاع المجتمع على الممارسات السلبية في التعامل مع النعم، ولتعريفه بأفضل الممارسات الإيجابية للاستفادة منها، وتبادل الخبرات في مجال الاستفادة من فائض الطعام.

وأضاف أن المؤتمر سيتضمن مجموعة من المحاور أبرزها الاستفادة من فائض الطعام في عملية التدوير من خلال التجارب الدولية، ودور الإعلام الجديد في نشر ثقافة حفظ الطعام من الهدر، والآثار البيئية على المجتمع جراء عدم حفظ الطعام، وتعزيز السلوك التطوعي في القطاع الخيري حيث سيتم طرحها من خلال نخبة من الأساتذة من قطاعات مختلف في داخل وخارج المملكة، وفقا لـ«سبق».

من جانبه، قال مدير التطوير الإداري في إطعام الرياض «أحمد الجعفري»، إن مؤتمر «حفظ الطعام هو الحل» جاء كمحاولة جادة لنشر ثقافة شكر النعم، وترشيد استخدامها تحقيقًا لمفهوم التنمية المستدامة، وبقائها للأجيال المتعاقبة.

وأشار إلى أن الهدف الذي تطمح «إطعام» في الوصول إليه من خلال هذا الحدث، هو توعية المجتمع بأهمية حفظ الطعام، وتوزيع الزائد من الطعام على المستفيدين بأفضل معايير الجودة، وتحفيز كافة فئات المجتمع على العمل الخيري التطوعي، بالإضافة إلى الإطلاع على التجارب الدولية في هذا المجال والخروج بتوصيات يمكن الاستفادة منها وتطبيقها في المملكة.

وعلى هامش المؤتمر سيتم انطلاق معرض إطعام الذي يتألف من أركان مخصصة للشركات الراعية والداعمة لبرامج إطعام في نشر ثقافة حفظ الطعام من الهدر.

يذكر أنه في شهر فبراير/شباط الماضي، أظهرت دراسة حكومية سعودية أن المواطن في المملكة يحتل المرتبة الأولى عالميا في هدر الطعام، بينما جاء في المرتبة الأولى عالميا في استهلاك الماء والحبوب، والأقل عالميا في استهلاك الخضروات.

الدراسة التي أجرتها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في السعودية، وجدت أن المملكة تحتل المرتبة الأولى عالميا في كمية المهدر من الغذاء؛ حيث يهدر المواطن السعودي نحو 250 كيلو جرام من الغذاء سنويا.

وبلغ عدد الوجبات المهدرة في المملكة العربية السعودية خلال شهر مارس/أذار الماضي أكثر من 181.944 وجبة.

وتركزت الوجبات المهدرة في ثلاث مناطق رئيسة بالمملكة، حيث تصدرت العاصمة الرياض الترتيب الأول وجاءت المنطقة الشرقية ثانيا، لتأتي محافظة جدة في المرتبة الثالثة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إطعام هدر الطعام حفظ الطعام الممارسات السلبية