مسؤول: «الأسد» وحلفاؤه يهدفون للسيطرة على كل حلب قبل تنصيب «ترامب»

الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 02:11 ص

قال مسؤول كبير في التحالف العسكري الذي يقاتل دعما لحكومة النظام السوري إن جيش «بشار الأسد» نظام وحلفاءه يهدفون لانتزاع السيطرة على شرق حلب بالكامل من أيدي المعارضة المسلحة قبل تسلم الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» السلطة في يناير/ كانون الثاني ملتزمين بجدول زمني تؤيده روسيا للعملية بعد تحقيق مكاسب كبيرة في الأيام الماضية.

غير أن المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أشار إلى أن المرحلة التالية من حملة حلب قد تكون أشد صعوبة مع سعي الجيش وحلفائه للسيطرة على مناطق أكثر كثافة سكانية بالمدينة.

وفقدت المعارضة أكثر من ثلث المنطقة التي تسيطر عليها في حلب في الأيام القليلة الماضية من هجوم حكومي قتل خلاله المئات وتسبب في نزوح الآلاف.

وكان «ترامب» قد أعلن عقب فوزه بالرئاسة أن هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا سيحتل أولوية له وليس الإطاحة بـ«بشار الأسد»، وأنه لن يدعم تسليح المعارضة.

وكان قد وصف حلب في إحدى المناظرات مع منافسته هيلاري كلينتون، بأنها «كارثة إنسانية لكن المدينة في الأساس سقطت».

وبحسب مراقبين، فإن ما يتوقعه ترامب وما وعد به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و «حليفه الطبيعي» بشار الأسد إضافة الى الإيرانيين، سينهون عملية حلب قبل مباشرته عمله في البيت الأبيض، وهذا يعني فعليا، أنه أعطى الضوء الأخضر للإجهاز على المدينة، وأصبح مع أوباما شريكين لبوتين في أبشع مرحلة مرت بها حلب في تاريخها الطويل.

وفي وقت سابق اليوم، دعت فرنسا مجلس الأمن الدولي لعقد اجتماع طارئ لبحث الوضع بحلب إثر القصف المتواصل التي تشنه قوات النظام السوري على الأحياء الشرقية من المدينة، منذ الأسبوع الماضي.

وارتفعت حصيلة 13 يوماً من القصف المتواصل الذي تشنه قوات النظام السوري وروسيا على الأحياء الشرقية من مدينة حلب، إلى 613 قتيلاً، حسب مصادر محلية.

فيما سيطرت قوات النظام والميليشيات التابعة لها، على حي الصاخور، لتتمكن من السيطرة على ثلث المساحة التي كانت خاضعة لسيطرة المعارضة.

وحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإنه بخسارة المعارضة للأحياء المذكورة يكون النظام قد سيطر على 15 كيلومتراً مربعاً من المساحة التي كانت تحت السيطرة المعارضة والبالغة 45 كيلومتراً مربعاً، فيما تقلصت المساحة المحاصر فيها نحو 300 ألف مدني إلى 30 كيلومتراً مربعاً فحسب.

  كلمات مفتاحية

سوريا الأسد حلب

فصائل المعارضة السورية تفاوض روسيا في أنقرة

«جيش حلب».. تحالف جديد للمعارضة قد يغير دفة الأمور لصالحها