أمير قطر و«بوتفليقة» يتفقان على دعم حكومة «الوفاق» في ليبيا

الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 05:11 ص

بحث الشيخ «تميم بن حمد» أمير قطر والرئيس الجزائري «عبدالعزيز بوتفليقة»، اليوم الثلاثاء، الأوضاع الراهنة في المنطقة، لاسيما الوضع في ليبيا.

جاء هذا خلال لقاء الزعيمين بالجزائر العاصمة مساء اليوم، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وتناول اللقاء «عددا من القضايا الإقليمية والدولية، خاصة المتعلق منها بالأوضاع الراهنة في المنطقة، لاسيما الوضع في ليبيا».

وأشارت الوكالة في هذا الشأن إلى أنه «يتفق الطرفان على أهمية دعم المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في سعيه لتحقيق الأمن والاستقرار في بلده».

كما جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق تنميتها وتطويرها، لاسيما في مجالات الاقتصاد والاستثمار والطاقة.

وحضر الجلسة من الجانب الجزائري «عبدالمالك سلال» رئيس الوزراء و«العربي ولد خليفة» رئيس المجلس الشعبي الوطني (البرلمان)، وعدد من الوزراء.

وعقب سقوط نظام الرئيس الراحل «معمر القذافي» في 2011، إثر ثورة شعبية، دخلت ليبيا في مرحلة انقسام سياسي.

وسعت الأمم المتحدة إلى إنهاء هذا الانقسام، عبر حوار ليبي، جرى في مدينة الصخيرات المغربية، تمخض عنه توقيع اتفاق في 17 ديسمبر/كانون أول 2015، انبثقت عنه حكومة «الوفاق الوطني» التي باشرت مهامها من طرابلس مارس/آذار الماضي، إلا أنها لم تتمكن بعد من السيطرة على كامل البلاد، وتواجه رفضاً من بعض القوى من بينها مجلس النواب المنعقد بطبرق.

وفي وقت لاحق غادر أمير قطر ، الجزائر ، مختتما زيارة استمرت ساعات، هي الثانية له للجزائر منذ توليه الحكم ببلاده بعد الزيارة التي قام بها في أبريل/نيسان 2014، وأجرى خلالها مباحثات مع بوتفليقة.

 وكان أمير قطر وصل إلى الجزائر في وقت سابق من اليوم، قادما من تونس حيث شارك في المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار.

 وفي 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، زار وزير الخارجية القطري، الشيخ «محمد بن عبد الرحمن»، الجزائر، وصرح في ختام الزيارة، التي استغرقت ساعات، بأنه بحث مع المسؤولين الجزائريين الملف الليبي، وسبل الاستفادة من خبرة الجزائر في القارة الإفريقية.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تتكثف الزيارات رفيعة المستوى بين مسؤولين في الجزائر ودول الخليج العربي بوتيرة يبدو معها أن هذه التحركات الجزائرية غير المسبوقة ترمي إلى ترميم علاقات الجزائر مع الخليج، على خلفية مواقف الطرفين المتباينة في ملفات إقليمية عدة.

وقال مراقبون في وقت سابق، لوكالة «الأناضول»، إن الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها الجزائر من جهة ورغبة الخليج في ابتعاد الجزائر عن تأثير السياسة الإيرانية من جهة أخرى يحركان «بوصلة» الجزائر، حالياً، نحو الخليج.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

الجزائر قطر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بوتفليقة ليبيا حكومة الوفاق الوطني