مدير المخابرات الأمريكية: إلغاء الاتفاق النووي «كارثة وقمة الحماقة»

الأربعاء 30 نوفمبر 2016 10:11 ص

حذر رئيس وكالة المخابرات الأمريكية «سي آي ايه»، «جون برينان»، من أن إلغاء الاتفاق النووي الإيراني سيكون قرارا في قمة الحماقة، وسيسبب كارثة.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه شبكة أخبار «بي بي سي»، اليوم الأربعاء، نصح فيها الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب»، بتوخي الحذر من وعود روسيا التي حملها كثيرا من المعاناة في سوريا.

وأشار «برينان» إلى ضرورة أن تتصرف الإدارة الجديدة بـ«حكمة وانضباط»، من عدة نواحي، منها اللغة المستخدمة بشأن الإرهاب، والعلاقات مع روسيا، والاتفاق النووي الإيراني، فضلا عن الطريق الذي تسخر من خلالها وكالة المخابرات الأمريكية قدراتها السرية.

واستعرض «برينان» تقييما للوضع في سوريا، وحمل الروس والنظام السوري مسؤولية ذبح المدنيين التي وصفها بـ«الشنيعة».

وحول دعم واشنطن لفصائل المعارضة المعتدلة لمحاربة النظام السوري، قال إنه يعتقد بضرورة مواصلة الولايات المتحدة دعمها ذلك، للوقوف بوجه الهجمات التي تنفذها إيران و«حزب الله» وروسيا والنظام السوري.

واعتبر «برينان» أن مفتاح مستقبل سوريا هو بيد روسيا، إلا أنه أعرب عن شكوكه حول رغبة موسكو بالتوصل إلى أي اتفاق.

وقال إن موسكو كانت مخادعة في العملية التفاوضية، وكانت تسعى للتملص من تلك العملية من أجل خنق حلب.

وأضاف: «ليس لدي الثقة بأن روسيا ستلين ما لم تحقق أكبر قدر ممكن من الانتصارات الميدانية التكتيكية».

وفيما يتعلق بتلويح إدارة «ترامب» القادمة أنه من الممكن أن تعمل بشكل وثيق أكثر مع روسيا، قال «برينان»: «أعتقد أنه يتعين على الرئيس ترامب وإدارته الجديدة توخي الحذر من الوعود الروسية التي فشلت موسكو في تحقيقها في الماضي.

وحول الاتفاق النووي الذي توعد «ترامب» بتمزيقه خلال حملته للانتخابات الرئاسية، قال «برينان»: «أعتقد أن هذا سيكون كارثة.. حقا سيكون كذلك».

وأضاف: «أولا، أن تقوم إدارة ما بتمزيق اتفاق أبرمته إدارة سابقة هو أمر غير مسبوق».

وتابع: «إن مثل هذه الخطوة تمثل خطرا علينا، وتقوي المتشددين في إيران، وفي حال ألغت الإدارة المقبلة الاتفاق النووي، فإن ذلك سيكون في قمة الحماقة».

يذكر أن إيران توصلت إلى اتفاق نووي شامل مع القوى الدولية (مجموعة 5+1) في 14 يوليو/تموز 2015، يقضي بتقليص قدرات برنامجها النووي، بعد حوالي عامين من المفاوضات، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها بهذا الخصوص.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة إيران سوريا روسيا الاتفاق النووي دونالد ترامب جون برينان المخابرات المركزية الأمريكية