الكويت تحصل على المركز الأخير في مسابقة دولية للعلوم والرياضيات

الأربعاء 30 نوفمبر 2016 10:11 ص

كشف مسؤول كويتي، حصول بلاده على مراكز متأخرة في مسابقة دولية للعلوم والرياضيات.

وقال مدير عام المركز الوطني لتطوير التعليم بالكويت «صبيح المخيزيم»، إن بلاده حصلت على المركز الأخير في نتائج اختبارات دراسة «تيمز» الدولية للصف الرابع، من أصل 49 دولة مشاركة في اختبار الرياضيات، و47 دولة مشاركة في اختبار العلوم، والمركز 33 للصف الدراسي الثامن من أصل 39 دولة مشاركة.

وشدد «المخيزيم» على ضرورة أخذ هذه النتيجة على محمل الجد من قبل جميع المعنيين في وزارة التربية بشكل خاص والمهتمين بالتعليم في البلاد بشكل عام، حيث تبين تدني مستوى التحصيل التربوي لطلبتنا في المراحل الدراسية المستهدفة بالدراسة مقارنة مع جميع الدول المشاركة، بحسب صحيفة «القبس».

وذكر أن دراسة «تيمز» الدولية تعتبر واحدة من أهم الدراسات عالمياً في قياس مستوى التحصيل التربوي للطلبة في مادتي الرياضيات والعلوم حسب معايير عالمية معتمدة، مستذكراً نتيجة الدراسة في دورتها السابقة 2011، التي حصدت الكويت فيها المركز 48 في مادة الرياضيات والمركز 47 في مادة العلوم للصف الرابع من إجمالي 50 دولة مشاركة.

وأوضح أن الاستعدادات بدأت لتطبيق الدراسة منذ عام 2013، وتمثلت في المشاركة في إعداد أسئلة الاختبار ومراجعتها مع المنظمة الدولية، وهو ما انطبق أيضاً على أسئلة الاستبيانات، والمشاركة في الدورات التدريبية لشرح المعايير التي يتم على أساسها تصحيح هذه الاختبارات، كما شاركت الكويت أيضاً في اعتماد أدوات الاختبار بالشكل النهائي والاختبار التجريبي الذي شمل نحو 50 مدرسة للصفين الرابع والثامن في عام 2014.

وأضاف أنه تم تطبيق الدراسة لجميع الدول المشاركة في أبريل/ نيسان 2015، وهو ما تم إعلان نتائجه أمس، علما بأن اختيار عينة المدارس والصفوف المشاركة بالدراسة يتم بشكل عشوائي من قبل المنظمة الدولية لتقييم التحصيل التربوي IEA.

وذكر «المخيزيم» أن الدراسة ضمت ولأول مرة عينات من بعض الأنظمة التعليمية من مدارس التعليم الخاص ومنها (الإنكليزية، الأمريكية، الهندية، الباكستانية، ثنائية اللغة والعربية) حيث تم تطبيق الدراسة على 246 مدرسة حكومية و88 مدرسة خاصة للصفين الدراسيين الرابع والثامن بإجمالي 11799 طالبا وطالبة.

وأكد أنه على الرغم من مشاركة مدارس التعليم الخاص، إلا أن النتائج تبين تدني التحصيل التربوي لطلبة المدارس الخاصة أيضاً مقارنة بالدول الأخرى، وذلك على الرغم من ارتفاع التحصيل التربوي لطلبة المدارس الخاصة مقارنة بنظرائهم في مدارس التعليم العام، مشددا على أهمية الاستناد على نتائج الدراسة لدى مقارنة التحصيل التربوي للطالب في الخاص بنظيره في العام، وفي الأنظمة التعليمية للدول الأخرى ولدى أولياء الأمور والمهتمين بالشأن التعليمي.

وتابع قائلا: «يجري الإعداد حالياً لاجتماع مع المعنيين في التربية، لبحث النتائج الأولية للدراسة ومناقشتها، كما سيتم تحليل النتائج التفصيلية خلال الفترة القادمة من مقارنات للمناطق التعليمية والأنظمة التعليمية الخاصة المختلفة ونشرها بشفافية تدريجياً حتى اكتمال التقرير الوطني المفصل عن الدراسة».

وأشار إلى أن إعلان نتائج الدول المشاركة تزامن مع إعلان المنظمة الدولية لتقييم التحصيل التربوي لنتائج الدراسة لعام 2015.

وذكر «المخيزيم» أن الطلبة في سنغافورة حصدوا المركز الأول في كلتا المادتين، الرياضيات والعلوم، للصفين الرابع والثامن على مستوى الدول المشاركة.

يذكر أن دراسة «تيمز» الدولية هي دراسة عالمية تعقدها المنظمة الدولية لتقييم التحصيل التربوي بصورة دورية منتظمة كل أربع سنوات لقياس مستوى أداء الطلاب في مادتي الرياضيات والعلوم للصفين الرابع والثامن، بمشاركة 56 دولة في الدراسة لعام 2015، ما يجعلها أداة تقويم ذات مقارنة دولية، وتهدف المشاركة في هذه الدراسة إلى تشخيص الواقع التعليمي ووضع حلول تهدف إلى رفع مستوى التحصيل التربوي في مادتي العلوم والرياضيات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت تعليم مركز أخير دراسة تيمز صبيح المخيزيم