محكمة عسكرية بجنوب مصر تسجن 70 مدنيا بأحداث واكبت فض رابعة

الأربعاء 30 نوفمبر 2016 01:11 ص

قضت محكمة عسكرية مصرية بمحافظة أسيوط في جنوب مصر، اليوم الأربعاء، بأحكام متفاوتة على 70 مدنياً في 3 قضايا عنف وشغب، وقعت في محافظة المنيا، بوسط مصر، عقب فض اعتصاميَ رابعة العدوية والنهضة في القاهرة الكبرى في 14 من اغسطس/أب 2013.

واتهمت النيابة العسكرية المُدرجين في القضايا الثلاث بعدة تهم منها: التظاهر والتجمهر والانتماء لجماعة محظورة، والقيام بأعمال عنف، بحسب «الأناضول».

وأحداث القضايا المحكوم فيها اليوم تعود إلى أحداث فض اعتصاميّ أنصار أول رئيس مدني مُنتخب ديمقرطياً في مصر «محمد مرسي» في ميدانيّ رابعة العدوية في شرق القاهرة، والنهضة في الغرب من العاصمة المصرية.

ومن جانبه قال عضو هيئة الدفاع عن المتهمين «محمد سمير الفرا»، إن «المحكمة العسكرية بمحافظة أسيوط جنوبي مصر، عاقبت بالسجن 54 متهمًا منهم 17 مواطنًا محبوسًا (5 سنوات)، وغيابيًا بحق 37 بالسجن المؤبد (25 عامًا) في قضية اقتحام مكتب بريد مركز ديرمواس إبان أحداث الفض».

ويعتبر الحكم قابلاً للطعن عليه لمدة 60 يوماً أمام محكمة الطعون العسكرية، بحق المتهمين الحاضرين، أما الهاربين فحال القبض عليهم أو تسليم أنفسهم تعاد محاكمتهم من جديد بحسب «الفرا» عضو هيئة الدفاع عن المتهمين.

أما عن القضية الثانية الخاصة باقتحام مقر محكمة أبوقرقاص في المنيا، إثر نفس الأحداث ، والمتهم فيها 18 شخصاً، أوضح «الفرا» أن «المحكمة قضت بالسجن المؤبد بحق متهم، و15 عامًا بحق 13، و5 سنوات بحق متهم آخر، والبراءة لثلاثة آخرين».

واختتم بأن «القضية الثالثة المتعلقة بالتجمهر أمام محكمة ديراموس بالمنيا، والمحبوس على ذمتها 3 متهمين، فقضت المحكمة ذاتها أيضاً بالسجن 5 سنوات بحق متهم، والبراءة بحق اثنين آخرين».

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

محكمة عسكرية جنوب مصر مدنيون فض رابعة