«أردوغان» يريد إسقاط «الأسد» وروسيا تطلب توضيحا

الأربعاء 30 نوفمبر 2016 02:11 ص

قال الكرملين، اليوم الأربعاء، إن «تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن القوات التركية موجودة في سوريا للإطاحة بنظام بشار الأسد كانت مفاجئة بالنسبة لموسكو وإنها تتوقع تفسيرا من أنقرة لهذه التصريحات».

وأعرب «دميتري بيسكوف» الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي عن دهشة بلاده، إزاء تصريح الرئيس التركي الذي أعلن مؤخرا أن الهدف من دخول جيش بلاده أرض سوريا، هو الإطاحة بالرئيس السوري.

وقال «بيسكوف»، في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، «تصريح أردوغان كان مفاجئا بالنسبة إلينا، وهو غاية في الخطورة لأنه يتنافر مع التصريحات التركية السابقة ويتعارض مع فهم روسيا بصفتها الدولة الوحيدة التي تتواجد قواتها المسلحة في سوريا بصورة شرعية، وبموجب طلب رسمي من السلطات الشرعية فيها، الأمر الذي من الأهمية بمكان إدراكه. نعوّل على الشركاء الأتراك في أن يقدموا لنا التوضيح اللازم بهذا الصدد»، بحسب «روسيا اليوم».

وأدان «أردوغان» في كلمة له مساء أمس الثلاثاء، ما وصفه بفشل الأمم المتحدة في سوريا، قائلا «إن عملية درع الفرات التي بدأتها تركيا في 24 أغسطس/آب، والتي شاركت فيها بإرسال دبابات ومقاتلات وقوات خاصة عبر الحدود لدعم الجيش السوري الحر كانت بدافع السخط إزاء فشل المجتمع الدولي».

وأضاف «أردوغان» في كلمة ألقاها في مؤتمر «القدس وتحديات المرحلة»، قائلا «نحن هناك لتحقيق العدالة، نحن هناك لإنهاء حكم الأسد الوحشي الذي يمارس إرهاب الدولة وحماية الأصحاب الحقيقيين للأرض وإقامة العدل»، مؤكدا أنه لا توجد لدى تركيا مطامع في الأراضي السورية، بحسب «الجزيرة نت».

ولفت الرئيس التركي إلى أن الحديث يجري في هذه الآونة عن مقتل نحو 600 ألف شخص في سوريا، إلا أنه يعتقد أن نحو مليون شخص قتل في هذا البلد، وأضاف أن «مسلسل القتل لا يزال مستمرا دون أي تمييز بين الأطفال والنساء».

وعن مجلس الأمن الدولي، قال الرئيس التركي: «لا بد أن تُمثل جميع القارات والأديان في المجلس إذا رغبت الأمم المتحدة في تحقيق العدالة. أنا لا أنتظر أن تحقق الأمم المتحدة العدالة بشكلها الحالي».

من جانبه، حذر رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» من وقوع ما وصفه بمآسٍ إنسانية ومجازر في حلب وتلعفر والموصل، قد ترتكبها قوات وعناصر من خارج الهيئات الأمنية المحلية في هذه المناطق.

كما توقع «يلدريم» في خطابه أمام كتلة حزبه بالبرلمان التركي في أنقرة، حدوث دراما وموجات نزوح على خلفية ما يحدث في سوريا والعراق، مؤكدا أن عملية تركيا في سوريا وجهت ضربة كبيرة لـ«تنظيم الدولة» وستستمر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رجب طب أردوغان بشار الأسد بوتين سوريا حلب درع الفرات