‏بريطانيا تؤكد التزامها بدعم تطبيق الاتفاق الدولي النووي مع إيران ‏⁦

الأربعاء 30 نوفمبر 2016 03:11 ص

أكدت بريطانيا، اليوم الأربعاء، التزام بلادها التام بالتطبيق الكامل للاتفاق النووي مع إيران، وذلك تأكيداً لتصريحات مدير الاستخبارات الأمريكية، «جون برينان»، التي حذر فيها الرئيس الأمريكي المُنتخب «دونالد ترامب»، من نتائج إلغاء الاتفاق النووي.

وقالت متحدثة باسم رئيسة الوزراء البريطانية، في تصريح صحفي إن حكومتها كانت وماتزال واضحة فيما يخص الاتفاق النووي الدولي الذي تم توقيعه مع إيران، وبناء عليه ستسمر في العمل مع الشركاء الدوليين من أجل تحقيقه على الشكل الكامل، بحسب وكالة الأنباء الكويتية «كونا».

وأضافت أن جهوداً دبلوماسية شاقة تم استنفاذها في سبيل التوصل إلى الاتفاق مع الجانب الإيراني فيما يخص برنامجها النووي، موضحة أن بريطانيا تدعم الاتفاق بقوة، وترغب في إتمام تنفيذه وفق الشروط المتفق عليها، وبصورة صحيحة.

ومن ناحيته وجه مدير «السي آي إيه» الأمريكية في وقت سابق من، اليوم الأربعاء، تحذيراً إلى الرئيس الأمريكي «ترامب» من ان قرار إلغاء الاتفاق النووي مع إيران سيكون خاطئاً وكارثياً.

وأكد «برينان» في حوار مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن التراجع عن الاتفاق مع طهران سيقوي التيار المحافظ والمتشدد في إيران ويشجع دولاً  أخرى على الاقتداء بها عند سعيها إلى امتلاك أسلحة نووية.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية البريطانية أن موضوع الاتفاق النووي لم يتم التطرق إليه خلال المكالمة الهاتفية التي جرت، أمس الثلاثاء، بين «تيريزا ماي» والرئيس الأمريكي المُنتخب، لكنها عاودت التأكيد على أن القضية سيتم تناولها مع قضايا أخرى خلال اللقاء الشهري المُرتقب بين مستشاريّ الأمن القومي البريطاني والأمريكي.

وكان «ترامب» هدد خلال حملته الانتخابية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بإلغاء الاتفاق النووي الإيراني، مُلمحاً إلى استعداده من جهة أخرى إلى التعامل بشكل أفضل مع روسيا.
 

المصدر | الخليج الجديد+كونا

  كلمات مفتاحية

بريطانيا دعم تطبيق التفاق النووي إيران