السجن 3 أشهر لصحفي بحريني بسبب تغريدة اعتبرتها السلطات مسيئة للأديان

الأربعاء 30 نوفمبر 2016 06:11 ص

قالت منظمة مراسلون بلا حدود، اليوم الأربعاء، أن محكمة بحرينية حكمت بالسجن على صحفي لمدة 3 أشهر بسبب نشره تغريدة على «تويتر» للتواصل الاجتماعي اعتبرتها السلطات في البلاد «مسيئة إلى الأديان».

وأكدت المنظمة في بيان صحفي لها أن الصحفي والمُدون «فيصل هيات»، مدير قناة ساخرة على موقع «يوتيوب» أدين، أمس الثلاثاء، بإهانة رمز ومجموعة دينية، مضيفة أن الصحفي معتقل منذ الشهر الماضي، ونشر قبيل اعتقاله تغريدة يقول فيها إن الشرطة استدعته وسيذهب إليها اليوم، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وتكثف السلطات في مملكة البحرين محاكمة معارضيها بخاصة من الشيعة، والأخيرون يُشكلون أكثرية في البلاد، بخاصة عقب قمع حركة احتجاجية انطلقت في فبراير/شباط 2011 ضد أسرة «آل خليفة» السنية الحاكمة في البلاد، وطالبت المظاهرات حينها بملكية دستورية.

وسبق للقضاء البحريني إصدار أحكام عديدة على مشتبه بهم أدانهم بارتكاب أعمال عنف تنسبها السلطات بالمملكة إلى (إرهابيين) يتهمون بتلقي دعم من إيران غالباً.

دفاع حكومي سابق

وأوضحت وزارة «الخارجية» البحرينية، الأربعاء الماضي، أن «تقرير منظمة العفو الدولية الصادر مؤخرا حول تقييم أداء هيئات الرقابة على حقوق الإنسان في البحرين يشوبه عدم دقة وانتقائية واجتراء وتناقض».

وأعربت الوزارة، في بيان لها، رفض البحرين لما تضمنه تقرير المنظمة.

واتهمت الوزارة، المنظمة الحقوقية الدولية «بترويج ادعاءات لم تثبت صحتها، وتبرير ممارسات غير قانونية لا تمت بصلة لحقوق الإنسان وسيادة القانون»، بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية «بنا».

وتابع البيان، «ومما يفقد التقرير مصداقيته، أيضا، وعلى سبيل المثال، إنكاره الصارخ لحقيقة أن تشكيل اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق جاءت بمبادرة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين تأكيدا منه للالتزام بميثاق العمل الوطني والدستور».

وأشارت «الخارجية» البحرينية إلى حرصها على التواصل مع المنظمات الدولية، لما تقوم به من دور في حماية وتعزيز حقوق الإنسان، شريطة أن تلتزم هذه المنظمات بأقصى معايير الاحترافية المهنية والحيادية في نقل الحقائق.

واختتم البيان، بالتأكيد على «التزام المنامة بمبادئ حقوق الإنسان، ونشر ثقافتها، وتطبيق أفضل الممارسات الدولية في حماية حقوق الإنسان»، بحسب البيان.

كانت «العفو» انتقدت تشدد السلطات البحرينية حيال المعارضين الشيعة، مشيرة إلى خطوات اتخذتها مؤخرا بحقهم منها استدعاء 60 رجل دين شيعي وتوقيف بعضهم لمشاركتهم في اعتصام.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

صحفي البحرين سجن تغريدة