«السيسي» يغادر إلى الإمارات بعد 3 أسابيع من دعوة «لم الشمل العربي»

الخميس 1 ديسمبر 2016 08:12 ص

غادر الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، القاهرة، اليوم الخميس، متوجها إلى أبوظبي، في زيارة يبحث العلاقات الثنائية والمشاركة في فعاليات العيد الوطني لدولة الإمارات، في وقت اعتبرها البعض أنها قد تحمل في طياتها جهود مصالحة بين القاهرة والرياض.‎

وتأتي الزيارة التي تمتد ليومين، بعد 3 أسابيع من دعوة «لم الشمل العربي» التي اتفقت مصر والإمارات عليها، أثناء زيارة ولي عهد أبوظبي، «محمد بن زايد»، للقاهرة في 10 نوفمبر/تشرين ثان الماضي، وكالة «الأناضول» للأنباء.

وقال مصدر ملاحي بمطار القاهرة الدولي إن «السيسي غادر اليوم، مطار القاهرة في زيارة إلى الإمارات ليومين».

وأمس الأربعاء، قال بيان للرئاسة المصرية، إن زيارة «السيسي» للإمارات «تأتي في إطار متابعة التشاور والتنسيق المستمر بين الدولتين الشقيقتين، والمشاركة في فعاليات العيد القومي لدولة الإمارات (2 ديسمبر/كانون أول من كل عام».

وجاء في البيان أن «مباحثات الرئيس مع قادة دولة الإمارات ستركز على سبل تطوير العلاقات الثنائية المتميزة على مختلف الأصعدة، بما يعزز من مستوى التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة التي تشهدها المنطقة».

وتحدثت تقارير إعلامية في الآونة الأخيرة عن مساعٍ عدة أطراف عربية بينها الإمارات والكويت والبحرين لطي خلاف طرأ أخيرا على العلاقات المصرية السعودية، لكن هذه التقارير تحدثت عن فشل هذه المساعي حتى الآن.

ونشبت أزمة بين مصر والسعودية عقب تصويت القاهرة في مجلس الأمن منتصف أكتوبر/تشرين أول المنصرم إلى جانب مشروع قرار روسي، لم يتم تمريره متعلق بمدينة حلب السورية، كانت تعارضه دول الخليج والسعودية بشدة.

وتصاعد التوتر مع قطع السعودية لشحنات بترول بتمويل ميسر اتفقت، في أبريل/نيسان الماضي، على تزويد القاهرة بها شهريا ولمدة 5 سنوات.

ويقول مراقبون إن توجهات السياسة المصرية اللاحقة فاقمت الأزمة مع السعودية، ومنها تصريح الرئيس المصري العلني بدعم قوات «بشار الأسد»، الذي ترفض السعودية أي تواجد له في مستقبل سوريا، بجانب تقارير عن إرسال القاهرة قوات للقتال إلى جانب «الأسد».

 

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات السيسي محمد بن زايد السعودية

«السيسي» يغادر الإمارات قبل قدوم الملك «سلمان»