السعودية: هجمات إلكترونية من الخارج تستهدف منشآت حكومية

الخميس 1 ديسمبر 2016 03:12 ص

اتهمت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، جهات خارجية، لم تسمها، بمحاولة تعطيل جميع الخوادم والأجهزة لعدة منشآت حكومية بهدف الاستيلاء على معلومات.

وقال مركز الأمن الإلكتروني، في بيان له الخميس، إن «المؤشرات تشير إلى أن مصدر هذا الهجوم الإلكتروني هو من خارج المملكة، دون الكشف عنها، ضمن عدة هجمات إلكترونية مستمرة تستهدف الجهات الحكومية والقطاعات الحيوية»، بحسب وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس).

وقال البيان السعودي إن «مركز الأمن الإلكتروني رصد هجمة إلكترونية منظمة على عدة جهات حكومية ومنشآت حيوية، حيث تهدف إلى تعطيل جميع الخوادم والأجهزة للمنشأة بحيث يؤثر ذلك على جميع الخدمات المقدمة من تلك المنشأة ويقوم المهاجم بالاستيلاء على معلومات الدخول للنظام ثم زرع برمجية خبيثة لتعطيل بيانات المستخدم».

وأعلن البيان أن «الهجوم استهدف عدة قطاعات منها الحكومية وقطاع النقل وجهات أخرى».

وكانت مواقع إعلامية إيرانية ذكرت في شهر مايو/ أيار الماضي أن قراصنة إيرانيين نجحوا في اختراق مواقع سعودية رسمية ومن بينها موقع الهيئة العامة للإحصاء، وقد سبق لقراصنة مرتبطين بإيران أن نجحوا في وقت سابق من هذا العام أيضا في تعطيل مواقع إلكترونية لمؤسسات إعلامية سعودية.

وقبل نحو أسبوعين قام المركز بإرسال تحذيرات إلى جهات حكومية ومرافق مهمة عن تهديد يستهدف تعطيل الخدمات لبعض الجهات، وتضمنت التحذيرات المعلومات اللازمة لتجنب الإصابة بالهجمة وسبل الحماية منها والخطوات التقنية لتلافي تبعات الاختراق.

ويوصي المركز باتباع أفضل الممارسات في حماية الأنظمة الإلكترونية، خاصة في ما يتعلق بالحد من الوصول عن بعد عن طريق الشبكة الافتراضية «في بي أن» (VPN) وخدمة الوصول لسطح المكتب عن بعد «آر دي بي» (RDP).

وأكد على ضرورة اتباع مختلف القطاعات والأعمال لأفضل الممارسات والسبل الوقائية اللازمة لحفظ وحماية البيانات والأنظمة من الاختراقات الإلكترونية المحتملة.

المصدر | الخليج الجديد+ واس

  كلمات مفتاحية

السعودية الأمن الإلكتروني هاكرز قرصنة الكترونية هجمات إلكترونية