الملك «سلمان» يزور قطر الأسبوع المقبل في خطوة تعزز العلاقات بين البلدين

الخميس 1 ديسمبر 2016 05:12 ص

يزور العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، قطر، الأسبوع المُقبل في زيارة رسمية تعد الأولى له منذ تولى الحكم في 23 من يناير/كانون الثاني 2015، كما أنها الزيارة الثانية له للبلاد خلال شهرين، إذ قدم واجب العزاء في وفاة أمير قطر الأسبق الشيخ «خليفة بن حمد آل ثاني» في 24 من أكتوبر/تشرين الاول الماضي، وتدلل الزيارة على تعزيز العلاقات المشتركة الإيجابية بين البلدين.

ووصف مسؤول دبلوماسي قطري الزيارة المُرتقبة بأنها «تاريخية»، ويُتوقع أن تشهد الزيارة تفعيل أعمال اللجان المشتركة، وبحث تعزيز العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى مناقشة التطورات الإقليمية والدولية الراهنة، بحسب «الأناضول».

وتشهد العلاقات القطرية السعودية تطوراً متواصلاً، وتنسيقاً مشتركاً على مختلف الأصعدة منذ تولية الملك «سلمان» حكم المملكة.

وانتظاراً للزيارة تواصلت الاستعدادات، على قدم وساق، في العاصمة الدوحة، وازدانت الشوارع بأعلام البلدين، كما عُلقتْ على الكثير من المباني صور للعاهل السعودي وأمير قطر.

أهمية الزيارة

وتعليقاً على أهمية الزيارة المُرتقبة قال مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية، السفير ، «أحمد الرميحي»، اليوم الخميس «هذه الزيارة تعني لقطر الكثير؛ نظرا للثقل التي تمثله السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين».

وأضاف «الرميحي»، أن «الزيارة تأتي لتؤكد عمق العلاقة الأخوية بين قطر والسعودية، وعلى ما وصلت إليه من نمو واضطراد وتنسيق في مختلف المجالات»، واصفًا الزيارة المرتقبة بـ «التاريخية».

كما أوضح أن «السعودية بقيادة الملك سلمان، وقطر بقيادة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تمثلان الركيزة لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة».

كما أكد المسؤول بالخارجية القطرية على أن «المملكة تعتبر صمام الأمان للاستقرار في المنطقة؛ لما تبذله من جهود من أجل الدفاع عن مصالح دول المنطقة وحرصها على قوتها وتماسكها».

وتابع «الرميحي» «كما أنها تأتي (الزيارة) قبيل القمة الخليجية، المقرر انعقادها في البحرين (يومي 6 و7 ديسمبر/كانون الأول  الجاري)، والتي تأتي (القمة الخليجية) في ظروف بالغة الدقة والصعوبة، والمباحثات الثنائية المرتقبة بين أمير قطر والعاهل السعودي، تعكس حرص قادة المنطقة على تعزيز العمل المشترك قبيل انعقاد القمة».

واختتم «الرميحي» كلماته بالإعراب عن أمله في أن «تخرج القمة بقرارات تنعكس على أمن واستقرار دول المنطقة».

وتشارك قطر في تحالف تقوده السعودية منذ 26 من مارس/أذار 2015، يقوم بعمليات عسكرية ضد أنصار الله «الحوثيين» في اليمن، في استجابة لطلب الرئيس «عبد ربه منصور هادي» بالتدخل عسكرياً في محاولة لمنع سيطرة «الحوثيين» والقوات المًوالية للرئيس اليمني السابق «علي عبد الله صالح» على اليمن بعد السيطرة على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان قطر زيارة تعزيز العلاقات