صحف السعودية تبرز تدشين مشروعات «أرامكو» وتهنئة الإمارات ورصد الهجمات الإلكترونية

الجمعة 2 ديسمبر 2016 03:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، بتدشين خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، عددا من المشروعات النفطية العملاقة لـ«أرامكو» السعودية، تبلغ قيمتها الإجمالية، حوالي 160 مليار ريال، ومجموع طاقتها الإنتاجية حوالي 3 ملايين برميل مكافئ من النفط الخام والغاز يومياً.

كما أبرزت الصحف افتتاح الملك «سلمان»، مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالظهران.

وأشارت الصحف إلى إشادة الملك «سلمان»، بالعلاقات السعودية – الإماراتية، مؤكداً في برقية تهنئة بعثها إلى رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان» بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده «أن الجميع يسعى إلى تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة».

ولفتت الصحف إلى إصدار خادم الحرمين الشريفين، أمراً ملكياً بترقية 54 قاضياً بديوان المظالم ووزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي.

وأبرزت الصحف، رصد مركز الأمن الإلكتروني هجمة إلكترونية منظمة على عدة جهات حكومية ومنشآت حيوية، حيث تهدف الهجمة إلى تعطيل جميع الخوادم والأجهزة للمنشأة، من خارج المملكة ضمن عدة هجمات إلكترونية مستمرة تستهدف الجهات الحكومية والقطاعات الحيوية.

وكشفت الصحف، أن الجهات المختصة بمنطقة المدينة المنورة باشرت بحصر أسماء عدد من بائعي الأراضي البيضاء، والتي لم يصدر لها أوراق ثبوتيَّة من قِبل المحكمة العامَّة بالمدينة المنوَّرة، وذلك لرفعها لإمارة المنطقة، واتِّخاذ الإجراءات النظاميَّة اللازمة.

كما لفتت الصحف أن أنظمة اللائحة التنفيذية للنشر الإلكتروني، أقرت شروط التقدم للوزارة بطلب مزاولة النشاط الالكتروني.

ونقلت الصحف اعتراف الدكتور «أحمد بن محمد العيسى» وزير التعليم، أن وزارته استبعدت عددا من المعلمين من التدريس، إضافة إلى بعض قيادات المدارس والمشرفين التربويين من الميدان التربوي، وذلك بسبب ممارساتهم العنصرية، وإساءتهم إلى الوحدة الوطنية والتعايش المجتمعي بين أبناء الوطن.

وكشفت الصحف أن السوق المالية السعودية «تداول»، قررت إعادة هيكلة القطاعات المدرجة في السوق المحلية، بما ينطبق مع المعيار العالمي للقطاعات (GICS)، وهي الخطوة التي من المتوقع تفعيلها خلال شهر يناير/ كانون الثاني المقبل.

وفي شأن ذي صلة، أبرزت الصحف إنهاء مؤشر سوق الأسهم السعودية، تعاملات آخر أيام الأسبوع (أمس الخميس) على ارتفاع بنسبة 1.3%، مغلقًا بذلك عند 7094 نقطة، أي بمكاسب بلغ حجمها نحو 93 نقطة، ليسجل بذلك أعلى إغلاق خلال 12 شهرًا، وسط تداولات بلغت قيمتها 6.7 مليار ريال (1.7 مليار دولار).

وأشارت الصحف إلى إصدار مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» عددا من التعليمات الخاصة بتنظيم إجراءات مطالبات التأمين الإلزامي لدى شركات التأمين.

ولفتت الصحف إلى استعداد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لأكبر تظاهرة للأعمال التطوعية في مناطق المملكة، تزامنا مع اليوم العالمي للتطوع الأثنين المقبل، بشراكة استراتيجية مع مؤسسة الأمير «محمد بن سلمان» الخيرية «مسك الخيرية»، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

ونقلت الصحف عن وزير الثقافة والإعلام الدكتور «عادل الطريفي»، قوله إن غياب المؤسسات الحاضنة أضعف الاهتمام بالفنون في المملكة، داعياً إلى الاهتمام بإبراز المحتوى الثقافي داخل المملكة.

فيما أشارت الصحف نقلا عن إحصائية حديثة، إلى أن حجم إنفاق السعوديين يحتل المرتبة الأولى في الإنفاق على ألعاب الفيديو بما لا يقل عن 506 ملايين دولار في 2016.

مشروعات «أرامكو»

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي أشارت إلى تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، عددا من المشروعات النفطية العملاقة لـ«أرامكو» السعودية، ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالظهران.

وتبلغ قيمة المشروعات الإجمالية لـ«أرامكو»، حوالي 160 مليار ريال، ومجموع طاقتها الإنتاجية حوالي 3 ملايين برميل مكافئ من النفط الخام والغاز يومياً.

وفي كلمته، قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس «خالد الفالح»، إن الثروةُ الاقتصادية التي واكبت تدفق النفط كانت عُنصراً جوهرياً في نقلِ المملكةِ إلى دولةٍ رمزٍ للتنميةِ والتقدُّم؛ دولةٌ صَاغَت حُضورَها وتأثيرها بجدارةٍ على الساحةِ الدولية.

تهنئة الإمارات

فيما أشارت صحيفة «الحياة» إلى إشادة الملك «سلمان»، بالعلاقات السعودية – الإماراتية، مؤكداً في برقية تهنئة بعثها إلى رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان» بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده «أن الجميع يسعى إلى تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة».

وأعرب الملك «سلمان»، في برقيته باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للشيخ «خليفة»، ولحكومة وشعب الإمارات اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف» وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، برقيتين تهنئة إلى الشيخ «خليفة»، بذات المناسبة.

ترقية القضاة

إلى ذلك، أصدر خادم الحرمين الشريفين، بحسب الصحيفة، أمراً ملكياً بترقية 21 قاضياً بديوان المظالم.

وأوضح رئيس الديوان رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور «خالد بن محمد اليوسف»، أن الأمر الملكي الصادر تضمن ترقية ثلاثة قضاة إلى درجة (رئيس محكمة استئناف)، وترقية أربعة إلى درجة (قاضي استئناف)، وأربعة إلى درجة (رئيس محكمة ب)، وقاضٍ إلى درجة (قاضي أ)، وثلاثة قضاة إلى درجة (قاضي ب)، وترقية ستة إلى درجة (قاضي ج).

كما أصدر الملك «سلمان» بن عبدالعزيز، أمره أمس بترقية 33 قاضياً بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي.

هجمات إلكترونية

فيما أبرزت صحيفة «الجزيرة»، رصد مركز الأمن الإلكتروني هجمة إلكترونية منظمة على عدة جهات حكومية ومنشآت حيوية، حيث تهدف الهجمة إلى تعطيل جميع الخوادم والأجهزة للمنشأة بحيث يؤثر ذلك على جميع الخدمات المقدمة من تلك المنشأة ويقوم المهاجم بالاستيلاء على معلومات الدخول للنظام ثم زرع برمجية خبيثة لتعطيل بيانات المستخدم.

وقد استهدف الهجوم عدة قطاعات منها الحكومية وقطاع النقل وجهات أخرى.

وتشير المؤشرات إلى أن مصدر هذا الهجوم هو من خارج المملكة ضمن عدة هجمات إلكترونية مستمرة تستهدف الجهات الحكومية والقطاعات الحيوية.

يذكر أن المركز قام بإرسال تحذيرات عن تهديد يستهدف تعطيل الخدمات لبعض الجهات قبل أسبوعين، ومشاركة عدد من الجهات الحكومية والمرافق المهمة هذه التحذيرات التي تضمنت المعلومات اللازمة لتجنب الإصابة بالهجمة وسبل الحماية منها والخطوات التقنية لتلافي تبعات الاختراق.

ويوصي المركز باتباع أفضل الممارسات في حماية الأنظمة الإلكترونية، وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بالحد من الوصول عن بعد عن طريق الشبكة الافتراضية VPN وخدمة الوصول لسطح المكتب عن بعد RDP.

حصر الأراضي

فيما علمت صحيفة «المدينة» من مصدر موثوق في وزارة العدل، أن الجهات المختصة بمنطقة المدينة المنورة باشرت بحصر أسماء عدد من بائعي الأراضي البيضاء، والتي لم يصدر لها أوراق ثبوتيَّة من قِبل المحكمة العامَّة بالمدينة المنوَّرة، وذلك لرفعها لإمارة المنطقة، واتِّخاذ الإجراءات النظاميَّة اللازمة.

وأشارت المعلومات أن بائعي الأراضي البيضاء تمكَّنوا من التعدِّي عيها بعيدًا عن القنوات الرسميَّة النظاميَّة، وأنَّ الجهات المختصَّة التابعة لوزارة العدل بدأت في إعداد ملف كامل يتضمن أسماء عددٍ من بائعي الأراضي البيضاء بالمنطقة، بالإضافة إلى صور العقود التي تثبت تورطهم في عمليات البيع والشراء التي طالت الأراضي البيضاء بعدد من المواقع المختلفة بمنطقة المدينة المنورة.

وذكرت المعلومات أن سلسلة من الإجراءات تتبع رفع أسماء بائعي الأراضي البيضاء التي لا تمتلك أوراقًا رسميَّة، يأتي في مقدمتها إحالتهم إلى هيئة التحقيق والادِّعاء العام.

لائحة النشر

فيما كشفت الصحيفة أن أنظمة اللائحة التنفيذية للنشر الإلكتروني، أقرت شروط التقدم للوزارة بطلب مزاولة النشاط الالكتروني، من قبل ثلاثة أشخاص فأكثر، أبرزها أن يكونوا سعودي الجنسية، وأن لا تقل أعمارهم عن 23 عاما، أن لا يكونوا من موظفي الدولة أو من العاملين في الهيئات العامة، أن يكونوا حاصلين على مؤهلات دراسية لا تقل عن البكالوريوس أو الدبلوم، أو ما يعادلهما، أن يكون لطالبي الترخيص سجلاً تجارياً ساري المفعول.

كذلك يلتزم صاحب الترخيص بوضع إسم وشعار ورقم ترخيص موقعه في أعلى الصفحة الرئيسة بشكل واضح، تسديد رسوم الرخصة بـ 2000 ريال.

ويجب تقديم ضمان بنكي على ضوء عدد العاملين لدى طالب الترخيص تصل لـ 50 ألف ريال لعدد 101 فأكثر.

وحددت اللائحة مدة الترخيص لمزاولة الأنشطة ثلاث سنوات، قابلة للتجديد تلقائياً بنفس الرسم ما لم يتم إخطار صاحب الترخيص بخلاف ذلك بخطاب رسمي عبر البريد الإلكتروني قبل انتهاء مدة الترخيص بـ 30 يوماً.

عنصرية معلمين

فيما نقلت صحيفة «الاقتصادية»، اعتراف الدكتور «أحمد بن محمد العيسى» وزير التعليم، أن وزارته استبعدت عددا من المعلمين من التدريس، إضافة إلى بعض قيادات المدارس والمشرفين التربويين من الميدان التربوي، وذلك بسبب ممارساتهم العنصرية، وإساءتهم إلى الوحدة الوطنية والتعايش المجتمعي بين أبناء الوطن.

وقال «العيسى»، خلال حوار مفتوح نظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في الرياض: «هناك عدد من المعلمين حولوا من التدريس إلى العمل الإداري أو ربما فصلوا من عمل التعليم بسبب بعض الممارسات والملاحظات التي تهدد الوحدة الوطنية والتعايش المجتمعي، لكن ما يهمنا لو حصلت أي ملاحظة في المدارس أو الجامعة فلا نرضاها أن تحصل، نباشر التعامل معها بشكل فوري، وهي حالات شاذة أو شكاوى كيدية».

وأكد متابعة الوزارة للتصرفات التي تصدر من العاملين في الميدان التربوي وترصدها، مشدداً على أنهم «لا يرضون عن وجود أي تميز أو عنصرية داخل المؤسسة التعليمية يسيء إلى الوحدة الوطنية سواء في جهاز الوزارة أو إدارات التعليم أو المدارس أو الجامعات»، مؤكدا أن «مصير من يتجاوز الإبعاد عن التعليم».

هيكلة سوق المال

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فكشفت أن السوق المالية السعودية «تداول»، قررت إعادة هيكلة القطاعات المدرجة في السوق المحلية، بما ينطبق مع المعيار العالمي للقطاعات (GICS)، وهي الخطوة التي من المتوقع تفعيلها خلال شهر يناير/ كانون الثاني المقبل، مما يمكن المستثمرين من تحليل وتقييم ومقارنة مؤشرات الأداء الاستثماري في قطاعات السوق السعودية، مع مثيلاتها من القطاعات بالأسواق المالية العالمية.

وقالت شركة السوق المالية السعودية «تداول»: «يأتي قرار إعادة هيكلة قطاعات السوق بهدف تطبيق المعايير المتبعة عالميًا للقطاعات في الأسواق المالية وتصنيف الشركات المدرجة في هذه القطاعات، لما له من أهمية في تعزيز مستوى الشفافية داخل السوق، وتوفير معلومات أكثر دقة عن أداء القطاعات الفرعية والرئيسية، مما يمكن جميع المستثمرين من تحليل وتقييم ومقارنة مؤشرات الأداء الاستثماري في تلك القطاعات مع مثيلاتها من القطاعات بالأسواق المالية العالمية، وبالتالي يساهم في وضع استراتيجيات استثمارية أكثر فاعلية».

وبحسب «تداول»، يعد المعيار العالمي لتصنيف القطاعات (GICS) نظام تصنيف متعارفا عليه عالميا يتم تطبيقه من آلاف المشاركين في الأسواق ضمن عدة مجموعات ذات العلاقة بالأنشطة الاستثمارية مثل مديري الأصول، والوسطاء (سواء على المستوى المؤسسي أو مستوى التجزئة)، والمستشارين، والباحثين، وأسواق الأسهم، مبينة أنه قامت كل من شركة «إس آند بي داو جونز» وشركة «مورغن ستانلي» المالية العالمية، بتطوير المعيار العالمي لتصنيف القطاعات.

أعلى ارتفاع

وفي شأن ذي صلة، قالت الصحيفة إن مؤشر سوق الأسهم السعودية، أنهى تعاملات آخر أيام الأسبوع (أمس الخميس) على ارتفاع بنسبة 1.3%، مغلقًا بذلك عند 7094 نقطة، أي بمكاسب بلغ حجمها نحو 93 نقطة، ليسجل بذلك أعلى إغلاق خلال 12 شهرًا، وسط تداولات بلغت قيمتها 6.7 مليار ريال (1.7 مليار دولار).

وتفاعلت سوق الأسهم السعودية خلال تعاملاتها أمس، مع المكاسب القوية التي حققتها أسعار النفط، عقب توصل دول «أوبك» إلى اتفاق يتم بموجبه خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميًا، وهو الأمر الذي قاد أسعار النفط إلى تحقيق ارتفاعات تخطت 13%.

تأمين المركبات

من جهة أخرى، أشارت الصحيفة إلى إصدار مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» عددا من التعليمات الخاصة بتنظيم إجراءات مطالبات التأمين الإلزامي لدى شركات التأمين، وقالت، إن التعليمات الجديدة تتضمن، تعليمات تلتزم بمقتضاها شركات التأمين بتسوية المطالبات التأمينية لمركبات الطرف الثالث للأفراد التي لا تتجاوز قيمتها مبلغ ألفي ريال (533.3 دولار) خلال مدة لا تتجاوز خمسة أيام عمل من تاريخ تسلم المطالبة مكتملة المستندات.

كما تضمنت التعليمات الجديدة، إلزام شركات التأمين باعتماد نموذج موحد لمطالبات التأمين الإلزامي للمركبات (الطرف الثالث) للأفراد، ويتضمن النموذج توحيدًا للمستندات المطلوبة في هذا الشأن، وإجراءات موحدة تلتزم بها شركات التأمين لتسوية مطالبة التأمين الإلزامي للمركبات (الطرف الثالث) للأفراد، وعلى رأسها وجوب إبلاغ مقدم الطلب حال تسلم الطلب بأي نواقص في المستندات المطلوبة مع التزام الشركة بمعاينة المركبة خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ تقديم المطالبة.

وسبق لمؤسسة النقد السعودية، إصدار تعميم يُلزم شركات التأمين بسداد جميع مطالبات التأمين الإلزامي للمركبات (الطرف الثالث) للأفراد، وكذلك استرداد الجزء المتبقي من قسط التأمين في حال إلغاء وثيقة تأمين المركبات من خلال إيداع مبلغ التعويض في الحساب البنكي للمستفيد مباشرة.

وأشارت المؤسسة إلى أحقية العملاء والمستفيدين بالتقدم بشكوى لدى الشركة المعنية، وقالت: «في حال عدم تجاوب الشركة أو عدم رضا العميل أو المستفيد عن نتيجة معالجة الشكوى، فإننا ندعو العميل أو المستفيد إلى التواصل معنا من خلال صفحة إدارة حماية العملاء على موقعنا الإلكتروني».

التطوع

أما صحيفة «اليوم»، فأشارت إلى استعداد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لأكبر تظاهرة للأعمال التطوعية في مناطق المملكة، تزامنا مع اليوم العالمي للتطوع الأثنين المقبل، بشراكة استراتيجية مع مؤسسة الأمير «محمد بن سلمان» الخيرية «مسك الخيرية»، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

وأوضح الدكتور «سالم بن أحمد الديني» وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية، أن الوزارة ستطلق استراتيجيتها بشأن التطوع الإثنين المقبل، وبرؤية مختلفة عن السابق، بالإضافة إلى تفاعلها مع هذا الحدث العالمي بعمل مهرجان تطوعي في جميع مناطق المملكة عبر مشاركات تطوعية اجتماعية مقدمة من مختلف شرائح المجتمع، من خلال تسليط الضوء على البرامج التطوعية التي تهدف لتعزيز وتمكين العمل التطوعي للمجتمع تماشيا مع «رؤية المملكة 2030»، ومستهدفات برنامج «التحول الوطني 2020».

وأكد «الديني» أن الوزارة تعمل على عدة أهداف استراتيجية لتمكين العمل التطوعي ضمن برنامج التحول الوطني، مشيراً إلى 6 مشاريع لتمكين العمل التطوعي وهي: إنشاء منصة إلكترونية وطنية للمتطوعين في المملكة «إدامة»، ومشروع التطوع التخصصي «هارون»، وتنفيذ حملات توعوية للتحفيز على التطوع، ومشروع محفزات وبرامج للتطوع، وتصميم الفرص التطوعية داخل منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، ومشروع مأسسة العمل التطوعي «إدامة».

وقال «الديني»: «نسعى إلى تفعيل مفهوم العمل التطوعي لدى المجتمع، وتعريفه بأن التطوع أحد مصادر تقديم الخدمة، إلى جانب تسليط الضوء على أكثر من فعالية في نفس الوقت، وهذا بسبب أنه كلما تعاظم الجهد واتسع الأثر، زاد انتشار فكرة التطوع وانتشرت ثقافة العمل التطوعي بشكل عام».

أوضح «الديني» أن الوزارة خصصت إدارة لخدمة الأغراض التطوعية، وتم التنسيق مع فروع الوزارة في المناطق للتفاعل عبر عدة أنشطة من خلال مشاركة 1000 متطوع ومتطوعة في المناطق، لتنفيذ 35 برنامجا متنوعة ومختلفة، تستهدف خدمة دور الرعاية الاجتماعية، ودور التربية ومراكز رعاية الأيتام والحضانة، ومراكز التأهيل الشامل، كونها بيئة خصبة للعمل التطوعي. وسيشارك في هذا المهرجان طلاب الجامعات، ومنسوبي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومؤثرين وصناع الرأي.

الفن السعودي

ونقلت صحيفة «الوطن»، عن وزير الثقافة والإعلام الدكتور «عادل الطريفي»، قوله إن غياب المؤسسات الحاضنة أضعف الاهتمام بالفنون في المملكة، داعياً إلى الاهتمام بإبراز المحتوى الثقافي داخل المملكة.

وأشار إلى عدة مبادرات تقدمها الوزارة من خلال «رؤية السعودية 2030» و«التحول الوطني 2020»، ستحقق قفزة للثقافة والفن والإعلام، منها إطلاق المجمع الملكي للفنون الذي سيحتوي على أوركسترا ومتحف لتاريخ الفنون التي تزيد عن نصف قرن، إضافة إلى مدينة إعلامية، ومعهد ملكي للفنون.

وقال «الطريفي» أمس خلال زيارته لفرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، ولقائه للمثقفين والفنانين والمسرحيين في جلسة نقاشية، إن الموسيقى السعودية ليست في الحضيض فهي مدرسة لاقت الإعجاب من العالم الخارجي.

كما تحدث وزير الثقافة والإعلان، عن مدينة الإنتاج الإعلامي، قائلا إنها «تسعى إلى إيجاد بيئة مناسبة لتحويل النتاج الأدبي والروائي إلى إنتاج مرئي ومسموع في المملكة، وسيكون هناك تنظيم لورش عمل للفنانين والأدباء، تقوم على أنظمة مؤهلة لأداء هذه الأعمال الفنية، والفنانون سيزاولون من خلالها عملهم داخل الوطن وليس خارجه، سواء أكان موسيقى أو فنونا تشكيلية أو غيرها».

كما أشار إلى أن المجمع الملكي للفنون سيحتوي على أوركسترا، ومتحف لتاريخ الفنون التي تزيد عن 50 عاما.

ألعاب الفيديو

إلى ذلك، قالت صحيفة «عكاظ»، نقلا عن إحصائية حديثة إن حجم إنفاق السعوديين يحتل المرتبة الأولى في الإنفاق على ألعاب الفيديو بما لا يقل عن 506 ملايين دولار في 2016.

واهتمت الإحصائية بحصر إجمالي المبالغ التي أنفقتها الشعوب العربية على ألعاب الفيديو، إذ جاء الإماراتيون في المرتبة الثانية بقيمة بلغت 233 مليون دولار، أي أقل من نصف ما ينفقه السعوديون، وعلى رغم الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر، إلا أن المصريين احتلوا المرتبة الثالثة في الإنفاق على ألعاب الفيديو بقيمة بلغت 169.5 مليون دولار.

واحتل القطريون المرتبة الرابعة في هذه الإحصائية بإنفاق بلغ 111 مليون دولار، يليهم الكويتيون في المرتبة الخامسة بنحو 95.5 مليون دولار، فيما جاء الجزائريون في المرتبة السادسة بإنفاق قدرة 93.7 مليون دولار، تلاهم المغاربة سابعا بإنفاق 70.2 مليون دولار.

أما العمانيون فينفقون نحو 64.5 مليون دولار على ألعاب الفيديو، وجاؤوا بذلك في المرتبة الثامنة، وفي وقت تشهد فيه العراق ظروفا سياسية صعبة، احتل العراقيون المرتبة التاسعة من حيث الإنفاق على ألعاب الفيديو بمبلغ 49.9 مليون دولار، بينما احتل اللبنانيون المرتبة العاشرة والأخيرة بإجمالي إنفاق بلغ 35.5 مليون دولار.

  كلمات مفتاحية

مشروعات أرامكو الملك سلمان السعودية الإمارات تداول التأمين مركبات ساما صحف التطوع العمل الفن ألعاب الفيديو