فيديو.. أكثر من 950 موقع انفجار في «حلب» خلال شهر

الجمعة 2 ديسمبر 2016 05:12 ص

أظهرت صور الأقمار الصناعية من مدينة «حلب» السورية، تعرض المدينة لأكثر من 950 موقع انفجار بقنابل شديدة التدمير، خلال شهر واحد (فيديو).

وقالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية، إن «قوات التحالف الروسي-السوري ارتكبت جرائم حرب خلال حملة قصف جوي لمدة شهر لمناطق تسيطر عليها المعارضة في حلب في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول 2016».

وأضافت المنظمة أن صور الأقمار الصناعية التي حللتها تظهر أكثر من 950 موقع انفجار ذخيرة جديد تتفق مع تفجير قنابل كبيرة شديدة الانفجار في جميع أنحاء المنطقة خلال شهر.

وقال «أولي سولفانغ»، نائب مدير قسم الطوارئ في المنظمة، في بيان للمنظمة على صفحتها بموقع التواصل «تويتر»: «من المتوقع أن استخدام هذا القدر من قوة النيران في منطقة يسكنها عشرات، إن لم يكن مئات، الآلاف من المدنيين يقتل مئات المدنيين. يجب أن يحاكم الذين أمروا بشن هجمات غير مشروعة ونفذوها بتهمة ارتكاب جرائم حرب».

ووصف سكان محليون ونشطاء إعلاميون وعاملون في المجال الطبي لـ «هيومن رايتس ووتش»، الوضع المأساوي بالمدينة، قائلين إن «القصف لمدة شهر كان من أصعب الفترات منذ بداية النزاع».

وقال أحد الصحفيين المحليين «كانت تلك أيام دموية، كان شهرا دمويا. قتلت الغارات الجوية الروسية والسورية العشرات يوميا. كان الشهر الأفظع منذ بداية الحرب».

وعلق بعض الذين تمت مقابلتهم، على القصف المتواصل من قبل قوات «بشار الأسد» والقوات الروسية والإيرانية، بالقول، «كان مرعبا لا سيما بسبب الاستخدام المتكرر لقنابل مخترقة للتحصينات».

وأضافوا، أن «هذه الأسلحة كانت قادرة على اختراق وهدم مبان إسمنتية متعددة الطوابق بالكامل، ما يعني أن الاختباء في الأقبية والملاجئ تحت الأرض لم يعد آمنا. بعض الهجمات التي خلّفت أعدادا كبيرة من الإصابات في صفوف المدنيين كانت من الغارات الجوية التي تسببت بانهيار مبان كاملة».

وأكد «مركز توثيق الانتهاكات»، منظمة مراقبة مدنية سورية، أن حملة القصف قتلت أكثر من 440 مدنيا، من بينهم أكثر من 90 طفلا.

وأشار المركز إلى أنه في كثير من الأحيان كانت الضربات الجوية عشوائية بشكل فادح، استهدفت عمدا منشأة طبية واحدة على الأقل، وشملت استخدام أسلحة عشوائية مثل الذخائر العنقودية والأسلحة الحارقة.

ودعا تحالف عالمي من 223 منظمة غير حكومية، أمس الخميس، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى طلب عقد دورة استثنائية طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة؛ للمطالبة بوقف جميع الهجمات غير القانونية على المدنيين في حلب وأماكن أخرى في سوريا. 

  كلمات مفتاحية

حلب سوريا هيومن رايتس ووتش بشار الأسد مجزرة حلب فلاديمير بوتين

تفاصيل البيان المشترك للسعودية والإمارات وقطر وتركيا حول الوضع في سوريا