السعودية.. استبدال وزير العمل والإبقاء على «آل الشيخ» رئيساً لـ«كبار العلماء»

الجمعة 2 ديسمبر 2016 05:12 ص

أصدر العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز»، مساء اليوم الجمعة، عددا من الأوامر الملكية شملت إعفاء وزير العمل من منصبه وتعيين وزير جديد.

وبثت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) الأوامر الملكية التي شملت أمرا بتعيين «علي بن ناصر الغفيص» وزيرا جديدا للعمل والتنمية الاجتماعية بدلا عن «مفرج الحقباني».

كما أصدر العاهل السعودي أمرا ملكيا بإعادة تشكيل هيئة كبار العلماء.

تضمن الأمر الملكي، الذي اطلع عليه «الخليج الجديد»، زيادة عدد أعضاء الهيئة إلى 21 عضوا عوضا عن 19 فقط كما كان الحال في التشكيل السابق، الذي تم في العام 2013.

ووفق الأمر الملكي الصادر اليوم، خرج من تشكيلة الهيئة 3 علماء هم «سعد بن تركي الخثلان»،  و«علي بن عباس بن عثمان حكمي»، و«قيس بن محمد بن عبد اللطيف آل مبارك».

بينما انضم 5 أعضاء جدد إلى الهيئة، وهم «صالح بن عبدالله بن حمد العصيمي»، و«جبريل بن محمد بن حسن البصيلي»، و«سليمان بن عبدالله أبا الخيل»، و«سعد بن ناصر الشثري»، و«صالح بن عبدالله بن حميد».

وتم الإبقاء على مفتى السعودية، الشيخ «عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ» رئيساً للهيئة، وهو المنصب الذي يتولاه منذ مايو/أيار 1999؛ أي منذ 17 عاماً.

وهيئة «كبار العلماء» هي هيئة دينية في السعودية تأسست عام 1971، وتضم لجنة محدودة من الشخصيات الدينية في البلاد جميعهم فقهاء مجتهدون من مدارس فقهية متعددة، ورئيسها هو مفتي الديار السعودية، وهي مخولة بإصدار الفتاوى وابداء آرائها في عدة أمور.

أيضا، تضمنت الأوامر الملكية، الصادرة اليوم، إعفاء «صالح بن منيع بن صالح الخليوي» من منصبه كمدير عام الجمارك، وإعفاء «نايف بن هشال بن عبدالمحسن الرومي» من منصبه كمحافظ لهيئة تقويم التعليم، وإعفاء «محمد بن عبدالله بن محمد آل عمرو» من منصبه كأمين عام لمجلس الشورى، وتعيين «عبدالرحمن بن محمد السدحان» مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان وزير العمل وزير المالية