الأربعاء 12 نوفمبر 2014 12:11 ص
بدأ أمس الثلاثاء التشغيل الرسمي للمرحلة الأولى لقطار النقل الأرضي الداخلي ترام دبي، وشرع في نقل الركاب اعتبارا من اليوم الأربعاء، بتقديرات تشير إلى وصول إجمالي تكلفته لحدود 4 مليارات درهم. 

وكشف «مطر الطاير» رئيس مجلس ادارة هيئة الطرق والمواصلات في دبي أن التكلفة التشغيلية السنوية لـ«ترام دبي» تصل إلى 60 مليون درهم، وبلغ الدخل المتوقع 40 مليون درهم، بينما ستغطي حكومة دبي الفارق عن طريق الدعم الحكومي.

ونقلت صحيفة «الإمارات اليوم» أن القطار هو أول ترام يتم تدشينه في دول مجلس التعاون الخليجي، ويبلغ طوله 10.6 كلم، ويضم 11 محطة موزعة على عدة مناطق، إذ تربط هذه المرحلة بين «مرسى دبي» ومنطقة الصفوح بجوار أكاديمية الشرطة، مرورا بمدينة دبي للإعلام وقرية المعرفة.

ويُعد «ترام دبي» أول مشروع ترام خارج أوروبا يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضي على كامل الخط، دون الحاجة إلى أسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية، وأول ترام في العالم يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار، وذلك لتوفير أكبر قدر من عوامل الراحة والسلامة والأمان للركاب، والحفاظ على نظام التكييف للبيئة الداخلية للمحطات والعربات من التأثيرات المناخية الخارجية.

ويمتد مشروع «ترام دبي»، بمرحلتيه الأولى والثانية إلى مسافة 14.6 كلم على طول شارع الصفوح، تم تنفيذ 10.6 كلم في المرحلة الأولى، تبدأ من منطقة المرسى وصولاً إلى مرآب الترام بالقرب من أكاديمية شرطة دبي، وتضم شبكة الترام 17 محطة للركاب، تم في المرحلة الأولى تنفيذ 11 محطة (أبراج شاطئ جميرا 1، وأبراج شاطئ جميرا 2، وأبراج بحيرات جميرا، ودبي مارينا مول، ومرسى دبي، وأبراج المارينا، والميناء السياحي، ومدينة دبي للإعلام، ونخلة جميرا، وقرية المعرفة، والصفوح)، حيث تم توزيع المحطات على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية على امتداد مسار الترام.

ويتألف أسطول «ترام دبي» من 11 تراما في المرحلة الأولى، يضاف إليه 14 تراما في المرحلة الثانية، ليصبح المجموع 25 تراماً، ويتوقع أن يستخدم الترام في المرحلة الأولى نحو 27 ألف راكب يوميا عند بداية التشغيل، ثم يرتفع العدد ليصل إلى 66 ألف راكب يومياً في عام 2020.

كما أضاف «الطاير» أن حكومة دبي تدعم مشروع  مترو دبي بقيمة تصل الى 300 مليون درهم سنويا، إذ تبلغ التكلفة التشغيلية السنوية 900 مليون درهم، مقابل 600 مليون درهم دخلاً محققاً من الإعلانات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات