صحف السعودية تبرز زيارة الملك «سلمان» للإمارات وإشادة «النقد الدولي» برؤية الاقتصاد

الأحد 4 ديسمبر 2016 02:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، ببدء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمس جولة خليجية تشمل الإمارات وقطر والبحرين، التي يزورها لحضور القمة الخليجية الـ٣٧ ثم يبدأ زيارة رسمية لها، وبعدها ينتقل إلى الكويت.

وأشارت الصحف إلى أنه خلال الاستقبال، حصل الملك السعودي، على «وسام زايد» تقديراً وعرفاناً بدوره المحوري في تعزيز التعاون الأخوي بين البلدين، ودعم العمل الخليجي والعربي المشترك.

ولفتت الصحف إلى أداء الدكتور «علي بن ناصر الغفيص» الذي صدر الأمر الملكي بتعيينه وزيرًا للعمل والتنمية الاجتماعية، القسم أمام خادم الحرمين الشريفين، قبل سفره.

وأبرزت الصحف، تفقد الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برنامج عمرة طائرات «التورنيدو» وتطويرها بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران.

ونقلت الصحف، إشادة صندوق «النقد الدولي»، ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه السعودية حاليا، مؤكدا أن «رؤية المملكة 2030» وبرنامج «التحول الوطني 2020»، يتضمنان «إصلاحات طموحة في السياسات، من أجل تخفيض اعتماد الاقتصاد على النفط».

كما نقلت الصحف، تأكيد مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» وهيئة الطيران المدني، سلامة أنظمتهما، وعدم وجود أي اختراقات أمنية لأنظمة المعلومات.

وأبرزت الصحف، نفي وزارة البيئة والمياه والزراعة، تسجيل أية حالات إصابة بمرض أنفلونزا الطيور، في مشاريع الدواجن بالمملكة.

ولفتت الصحف إلى أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، نقلت أكثر 1.2 مليون راكب منذ بداية 2016 حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

كما نقلت الصحف، نفي مدير عام إدارة الخدمات الهندسية في الهيئة العامة للطيران المدني المهندس «عبدالله بن عبدالعزيز الزهراني»، توقف العمل في مشروع مطار أبها الجديد.

وأبرزت الصحف بدء الجهات الحكومية، ولأول مرة، في التأمين على السيارات التابعة لها بمختلف أنواعها، فيما انتهت مؤسسة «النقد» من إعداد أول لائحة للتأمين على السيارات الحكومية، بعد أن كانت بدون تأمين.

ولفتت الصحف إلى ارتفاع صادرات المنتجات السعودية، حيث بلغت قيمة الصادرات غير البترولية، بالربع الثاني لعام 2016، ما يقارب 46 مليار ريال، وحققت ارتفاعًا نسبته 8.1% عن نفس الفترة لعام 2015.

في الوقت الذي نقلت الصحف، عن رئيس اللجنة الصناعية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض المهندس «أسامة الزامل»، قوله إن هناك تنسيقا مع الجهات الحكومية لتحفيز الصادرات الصناعية من خلال 15 مبادرة لدعم تصدير السلع الوطنية للاسواق الخارجية، وتطوير السلع والتحفيز والسعي نحو نفاذ السلع السعودية إلى الأسواق الدولية.

كما نقلت الصحف استبعاد نائب وزير العمل «أحمد بن صالح الحميدان» ما تردد عن وجود تأخير في استقدام العمالة البنجالية، كاشفا عن انفراج أزمة العمالة المنزلية الإثيوبية خلال الأيام المقبلة.

ولفتت الصحف إلى إعلان وزارة الإسكان، ارتفاع نسبة مساحات الأراضي المسجّلة في الموقع خلال العشرين يوم الماضية، لتصل إلى 400% مقارنة بالأشهر الخمسة الماضية.

وكشفت الصحف إلى تشديد الدائرة التعزيرية في المحكمة الجزائية التي تنظر في ملف حادثة رافعة الحرم على جميع المتهمين المثول شخصيا أمام المحكمة في الجلسات وعدم الاكتفاء بتوكيل محامين.

«سلمان» في الإمارات

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي أشارت إلى بدء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمس جولة خليجية تشمل الإمارات وقطر والبحرين، التي يزورها لحضور القمة الخليجية الـ٣٧ ثم يبدأ زيارة رسمية لها، وبعدها ينتقل إلى الكويت.

والجولة الخليجية هي الأولى للملك «سلمان» منذ تسلمه مقاليد الحكم.

وقال نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» على حسابه: «شرفت اليوم وأخي محمد بن زايد باستقبال خادم الحرمين الشريفين في بلده الإمارات (حللت أهلاً سلمان المجد ونزلت سهلاً)». وأضاف في تغريدة أخرى: «علاقات المملكة ودولة الإمارات تجاوزت العلاقـــات الدبلوماســــيــة، والتحمت لتكون علاقة العضد بعضيده.. نسأل الله أن يحمي هذا الجسد الواحد».

فيما قال ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد» إن زيارة خادم الحرمين الشريفين «تعبر عن عمق العلاقات الإماراتية - السعودية والأسس القوية التي تقوم عليها»، مضيفاً: «إننا قيادة وحكومة وشعباً، إذ نرحب بضيف دولة الإمارات الكبير بين أهله في بلده الثاني، نؤكد المكانة الرفيعة للمملكة وشعبها في قلب كل إماراتي وعقله».

وأكد في تصريح بثته وكالة «وام»، أن بلاده «آمنت دائماً بأن السعودية هي عمود الخيمة الخليجية والعربية، وأن أمنها واستقرارها من أمن واستقرار الإمارات وغيرها من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية الأخرى، وهذا ما يؤكده التنسيق الاستراتيجي الكبير بين البلدين على المستويات كافة وفي المجالات كلها».

وكان في استقبال الملك «سلمان» في أبوظبي أمس، الشيخ «بن راشد»، الشيخ «بن زايد»، حيث من المقرر استعراض العلاقات الثنائية ومناقشة الأزمة السورية والوضع في اليمن، إضافة إلى البحث في الملفات الخليجية الداخلية، وتنسيق الموقفين السعودي والإماراتي قبل أيام من انعقاد قمة المنامة التي تحضرها رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي».

وخلال الاستقبال، منح الشيخ «محمد بن زايد»، الملك السعودي، «وسام زايد» تقديراً وعرفاناً بدوره المحوري في تعزيز التعاون الأخوي بين البلدين، ودعم العمل الخليجي والعربي المشترك.

قسم وزير العمل

وأشارت صحيفة «الشرق الأوسط»، إلى أداء الدكتور «علي بن ناصر الغفيص» الذي صدر الأمر الملكي بتعيينه وزيرًا للعمل والتنمية الاجتماعية، القسم أمام خادم الحرمين الشريفين.

وقال «الغفيض»: «بسم الله الرحمن الرحيم.. أُقسم بالله العظيم أن أكون مخلصًا لديني، ثم لمليكي وبلادي، وألا أبوحَ بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها، وأن أُؤدّيَ أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص».

وقد هنأ خادم الحرمين الشريفين، الوزير الجديد، بمهامه الجديدة، متمنيًا له التوفيق والنجاح.

من جانبه أعرب وزير العمل والتنمية الاجتماعية، عن شكره لخادم الحرمين الشريفين على الثقة الملكية الغالية، داعيًا الله أن يعينه على القيام بمسؤولياته على الوجه الأكمل، وأن يكون عند حسن ظن القيادة به.

طائرات «التورنيدو»

إلى ذلك، نقلت صحيفة «الوطن»، تفقد الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برنامج عمرة طائرات «التورنيدو» وتطويرها بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران.

واستمع «بن سلمان» إلى إيجاز عن تطور العمل في (المرحلة الثالثة) الذي يهدف إلى المحافظة على القدرات القتالية لهذه الطائرة، عبر تطوير أنظمة التسليح إلى الأنظمة الذكية والمتطورة، وكذلك ترقية أنظمة الاتصالات والمراقبة الالكترونية، كما يتضمن البرنامج تدريب الأطقم الفنية والجوية على هذه الأنظمة الحديثة.

ويهدف البرنامج إلى نقل التقنية للمملكة، وتدريب وتوظيف الشباب السعودي على أحدث التقنيات في مجال صناعة الطيران.

إشادة اقتصادية

فيما نقلت صحيفة «الاقتصادية»، إشادة صندوق «النقد الدولي»، ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه السعودية حاليا، مؤكدا أن «رؤية المملكة 2030» وبرنامج «التحول الوطني 2020»، يتضمنان «إصلاحات طموحة في السياسات، من أجل تخفيض اعتماد الاقتصاد على النفط».

وقال «تيم كالين» رئيس بعثة صندوق «النقد الدولي» لدى السعودية إن «هناك تقدما جاريا في مجال الإصلاحات يستحق الترحيب»، متوقعا أن يكون عجز الميزانية هذا العام أقل من العام الماضي.

كما لفت إلى أن «إجراء إصلاحات لتحسين التعليم وإعادة التدريب لضمان امتلاك العمالة المهارات تضمن التغلب على الجوانب السلبية للعولمة».

وحدد «كالين»، الذي يعتبر المسؤول الأول عن مهام الصندوق لدى دول مجلس التعاون الخليجي والمدير المساعد في فرع الصندوق في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، أربعة إجراءات أساسية ينبغي أن تتخذها دول الخليج عامة لمواجهة انخفاض أسعار النفط، وتتركز في عملية الضبط المالي، ينبغي أن تستمر على المدى المتوسط، علاوة على تكثيف مراقبة القطاع المصرفي لتجنب حدوث ضيق مفرط في أوضاع السيولة، والتعامل مع ارتفاع القروض المتعثرة الذي يرجح أن ينشأ عن بطء النمو، علاوة على تعديل سياسة العمل والتوظيف.

اختراق «ساما»

فيما نقلت صحيفة «الجزيرة»، تأكيد مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، سلامة أنظمتها، وعدم وجود أي اختراقات أمنية لأنظمة المعلومات.

وقالت المؤسسة في بيان أصدرته: «إشارةً إلى ما نقلته وكالة بلومبيرج بشأن حدوث اختراقات لأنظمة مؤسسة النقد، تؤكد المؤسسة سلامة أنظمتها وعدم وجود أي اختراقات أمنية لأنظمة المعلومات».

كما أفاد البيان، أن المؤسسة لديها منظومة حماية فاعلة ومراقبة مستمرة ومتطورة حيال هذا النوع من التهديدات.

كما نقلت صحيفة «الشرق»، تأكيد هيئة الطيران المدني، أن أياً من أنظمة الملاحة الجوية أو أياً من الأنظمة أو الشبكات الرئيسة في المطارات، لم تتأثر بالهجمات الإلكترونية التي استهدفت مؤخرا غرض تعطيل الخوادم والأنظمة، الخاصة بجهات حكومية وقطاع النقل وغيرها من القطاعات، وذلك بفضل التدابير التي تتخذها لحماية أنظمتها.

أنفلونزا الطيور

فيما أبرزت صحيفة «الحياة»، نفي وزارة البيئة والمياه والزراعة، تسجيل أية حالات إصابة بمرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) في مشاريع الدواجن بالمملكة حتى تاريخه، وذلك من خلال الجولات الميدانية الاستكشافية أو البلاغات الواردة للوزارة.

وحثت الوزارة في بيان لها، أصحاب مشاريع الدواجن الالتزام بتطبيق إجراءات الأمن الوقائي الصادرة في هذا الشأن، إذ تعدّ أنسب الوسائل حالياً للوقاية من مرض أنفلونزا الطيور، مطالبة مربي الدواجن بالتعاون وسرعة الاستجابة للتعامل مع حالات الاشتباه بالمرض، التي هي أهم عوامل النجاح في السيطرة على المرض، ومنع انتشاره خارج مناطق الإصابة في حال ظهوره.

كما دعت جميع أصحاب مشاريع الدواجن ومربي الطيور في المزارع والمنازل والاستراحات إلى سرعة الإبلاغ الفوري عن أية حالات نفوق مرتفعة عن المعدل المعتاد في طيورهم، وأية حالات مرضية فيها، وذلك بالتواصل مع أقرب فرع لوزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظات والمراكز أو عن طريق الاتصال بالغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ.

الخطوط الحديدية

ولفتت الصحيفة إلى أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، نقلت أكثر 1.2 مليون راكب منذ بداية 2016 حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأوضحت الخطوط أن هذا العدد يشكل زيادة في عدد الركاب المنقولين على رحلاتها اليومية، إذ تجاوز 66 ألف راكب مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وبنسبة نمو تجاوزت 5.7%.

يذكر أن الخطوط الحديدية كانت سجلت في يوم 19 نوفمبر/ تشرين الثاني من هذا العام رقماً قياسياً بنقل 5632 راكباً، متجاوزةً رقمها السابق والمسجل بتاريخ 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2013 والبالغ 5589 راكباً.

مطار أبها

فيما نقلت صحيفة «المدينة»، نفي مدير عام إدارة الخدمات الهندسية في الهيئة العامة للطيران المدني المهندس «عبدالله بن عبدالعزيز الزهراني»، توقف العمل في مشروع مطار أبها الجديد.

وقال «الزهراني»، إن «العمل متواصل ومستمر بوتيرة متسارعة دون توقف تحت إشراف مهندسين سعوديين»، مشيرا إلى أن المشروع سيساهم بشكل كبير في زيادة طاقة المطار الاستيعابية من 1.5 مليون إلى 13 مليون مسافر سنويًا.

وأشار إلى أنه «روعي في المشروع الجديد التنسيق عند تصميمه مع جميع الجهات الحكومية العاملة في المطار كالجوازات والجمارك والمرور والشرطة والقوات الجوية والأرصاد وحماية البيئة، وبما يحقق احتياجاتها التي تواكب التطور»، موضحا أن «التصميم الجديد سيؤمن أيضا البنى الأساسية لقطاع الطيران وبما يضمن استمرارية نموه وتعزيز معدلات الازدهار الاقتصادي في منطقة عسير».

تأمين السيارات الحكومية

وأبرزت الصحيفة بدء الجهات الحكومية، ولأول مرة، في التأمين على السيارات التابعة لها بمختلف أنواعها، فيما انتهت مؤسسة «النقد» من إعداد أول لائحة للتأمين على السيارات الحكومية، بعد أن كانت بدون تأمين.

وتضمنت اللائحة الجديدة التعويض في حالة الأضرار الجسدية التي تلحق بالغير داخل المركبة أو خارجها بجانب الأضرار المادية خارج المركبة.

وفي حال وقوع حادث يترتب عليه دفع تعويض وفقا للوثيقة الجديدة، فإن الحد الأقصى لمسؤولية الشركة في الواقعة الواحدة وخلال فترة سريان وثيقة التأمين بالنسبة للأضرار الجسدية (بما في ذلك الديات والمبالغ المقدرة عن الإصابات والمصاريف الطبية) والأضرار المادية معا لن تتجاوز 10 ملايين ريال كحد أقصى.

صادرات

ولفتت الصحيفة إلى ارتفاع صادرات المنتجات السعودية، حيث بلغت قيمة الصادرات غير البترولية، بالربع الثاني لعام 2016، ما يقارب 46 مليار ريال، وحققت ارتفاعًا نسبته 8.1% عن نفس الفترة لعام 2015.

وبحسب إحصاءات التجارة الخارجية لعام 2015، ارتفاعت الصادرات السعودية إلى 763 مليار ريال، منها 16.9% صادرات غير بترولية تقدر قيمتها بـ190مليار ريال.

هذا، وقد حققت قطاعات اللدائن والمطاط ومنتجات الصناعات الكيماوية أكثر من 50% من تلك الصادرات.

في الوقت الذي نقلت صحيفة «اليوم»، عن رئيس اللجنة الصناعية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض المهندس «أسامة الزامل»، قوله إن هناك تنسيقا مع الجهات الحكومية لتحفيز الصادرات الصناعية من خلال 15 مبادرة لدعم تصدير السلع الوطنية للاسواق الخارجية، وتطوير السلع والتحفيز والسعي نحو نفاذ السلع السعودية إلى الأسواق الدولية.

وأكد «الزامل» أن اللجنة وبالتنسيق مع الجهات الحكومية تسعى لإيجاد الحلول الممكنة لتجاوز التحديات العديدة التي تواجه الصادرات السعودية.

ومن التحديات التي ستقوم اللجنة بالعمل على إيجاد الحلول الممكنة لتجاوزها، عدم تجانس المواصفات والمقاييس السعودية مع ما هو مطلوب استيراده للأسواق المستهدفة، إضافة إلى عدم وجود خطوط نقل ملاحية مباشرة لبعض الأسواق.

استقدام

كما نقلت صحيفة «عكاظ» استبعاد نائب وزير العمل «أحمد بن صالح الحميدان» ما تردد عن وجود تأخير في استقدام العمالة البنجالية، مشيرا إلى أن التأخير يتوقف على الوكلاء الذين يتم التعامل معهم في بنجلاديش.

وقال «الحميدان» إن «أفضل طريقة للتعامل مع تكلفة الاستقدام، هي التنافسية ما بين مكاتب الاستقدام بالمملكة، وبالتالي تقديم الخدمات بجودة أعلى لمصلحة العملاء».

وكشف المسؤول السعودي، عن انفراج أزمة العمالة المنزلية الإثيوبية خلال الأيام المقبلة، مبينا أن هناك اتصالات ما بين وزارة العمل السعودية والإثيوبية لحل أي عقبات تواجه الاستقدام من إثيوبيا.

وأكد التزام الوزارة ببرنامج «التحول الوطني 2020»، ببناء قطاع غير ربحي قوي ومؤثر ومساهم في تحقيق أهداف التنمية، وصولا إلى تحقيق «رؤية السعودية 2030»، نحو «توسيع القطاع غير الربحي، وتوجيهه في مجالات التنمية».

الأراضي البيضاء

فيما لفتت الصحيفة إلى إعلان وزارة الإسكان، ارتفاع نسبة مساحات الأراضي المسجّلة في الموقع خلال العشرين يوم الماضية، لتصل إلى 400% مقارنة بالأشهر الخمسة الماضية.

وقالت الوزارة إنها من خلال الربط الإلكتروني مع مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة، ستكون على معرفة تامة بالأراضي الخاضعة لنظام الرسوم على الأراضي البيضاء التي لم يلتزم أصحابها بتسجيلها في الموقع الإلكتروني المخصص لذلك.

ونوهت في بيان لها، إلى أنها ستتوصّل إلى جميع المخالفين وتطبيق العقوبات المقرّرة في اللائحة بحقّهم.

وأوضح المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء المهندس «محمد بن أحمد المديهيم»، أن المرحلة الأولى من البرنامج تستهدف جميع الأراضي البيضاء غير المطورة داخل النطاق العمراني المحدد والمعلن عنه مسبقا في كل من الرياض وجدة والدمام.

وقال إنه «لوحظ ارتفاع نسبة مساحات الأراضي المسجّلة في الموقع خلال العشرين يوم الماضية، لتصل إلى 400% مقارنة بالأشهر الخمسة الماضية».

قضية «رافعة الحرم»

وأشارت الصحيفة إلى تشديد الدائرة التعزيرية في المحكمة الجزائية التي تنظر في ملف حادثة رافعة الحرم على جميع المتهمين المثول شخصيا أمام المحكمة في الجلسات وعدم الاكتفاء بتوكيل محامين.

جاءت تأكيدات المحكمة عقب تغيب 5 متهمين عن آخر الجلسات، حيث أكدت المحكمة أن أي غياب للمتهمين سيقابل باتخاذ الإجراءات النظامية طبقا للأنظمة ومنها إحضار المتهم بالقوة الجبرية.

وكانت الدائرة القضائية التعزيرية برئاسة القاضي «عبدالعزيز الطويرقي»، طلبت من المدعي العام في المحكمة إعادة تحرير دعواه بشكل مفصل، لتتضمن الدعوى اسم كل متهم بمفرده، والتهمة الموجهة إليه، مع بيان الأدلة والقرائن بشكل دقيق، وواضح بعيدا عن خلط الأدوار وتداخلها،ومنحت المحكمة المدعي العام المدة المناسبة لذلك.

وتعقد الدائرة القضائية صباح الخميس المقبل، جلستها الجديدة في قضية رافعة الحرم في المقر الجديد للمحكمة الجزائية بمكة المكرمة، عقب انتقال المحكمة، وتأجيل الجلسة السابقة بسبب الانتقال.

  كلمات مفتاحية

سلمان بن زايد بن راشد السعودية الإمارات استقدام التامين ساما الاقتصاد صندوق النقد صحف رافعة الحرم