تركيا تطلق قمرها الصناعي «غوكتورك1» بمشاركة «أردوغان»

الأحد 4 ديسمبر 2016 11:12 ص

تستعد تركيا، غدا الاثنين، لإطلاق قمرها الصناعي «غوكتورك1»، من فرنسا إلى مداره حول الأرض، بهدف تأمين صور فضائية لأغراض عسكرية ومدنية.

ووفقا لـ«وكالة الأناضول»، سيتابع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، في قاعدة أقينجي الجوية بالعاصمة أنقرة، عملية إطلاق القمر الصناعي، من غويانا الفرنسية.

ومن المنتظر أن يرسل القمر أكثر من 60 ألف صورة في العام الواحد، وسيكمل خلال 90 دقيقة دورة كاملة حول الأرض.

وأجريت الاختبارات اللازمة في مقر يتبع الشركة التركية المساهمة للصناعات الجوية والفضائية «توساش»٬ ثم أرسل إلى فرنسا من أجل إطلاقه من قاعدة «كوروا» في مستعمرة غويانا الفرنسية.

وأشرف على تصنيع القمر شركتا «تيليسبازيو» الإيطالية و«تالس آلنيا سبيس» الفرنسية في مدينة كان جنوب فرنسا.

وستقيم قيادة القوات الجوية ومستشارية الصناعات الدفاعية بتركيا حفلا٬ بمقر شركة «توساش» أثناء مراسم إطلاق «غوكتورك1»٬ الذي سيحلق في مدار قريب من سطح الأرض.

وبحسب مستشارية الصناعات العسكرية التركية٬ فإن الاختبارات التي أجريت على القمر «غوكتورك1» شملت اختبارات بيئية لقياس مدى قدرته على تحمل الظروف المحيطة بعملية إطلاقه ووضعه في مداره.

ومن المفترض أن يستمر القمر في العمل 7 سنوات٬ وسيستغرق إتمامه دورة كاملة في مداره حول الأرض 90 دقيقة٬ ويقوم بالاتصال بالمحطة الأرضية في أنقرة 4 مرات خلال اليوم٬ ويستمر كل اتصال 10 دقائق.

وسيزود القمر تركيا بإمكانات تتوفر لدى عدد قليل فقط من دول العالم٬ وذلك بالنظر إلى وضوح المشاهد التي سيلتقطها وحجمها وعدد المقاطع التي يستطيع التقاطها يوميا٬ والخصائص التقنية الأخرى التي يتميز بها.

وسيكون بإمكان القمر «غوكتورك1» التقاط مشاهد عالية الجودة من أي مكان في العالم، وإضافة إلى استخداماته العسكرية٬ يمكن أيضا الاستفادة من القمر في كثير من المجالات الأخرى٬ مثل مراقبة مناطق الغابات والتعرف على حجم الضرر الذي تخلفه أية كارثة طبيعية بعد وقت قصير من حدوثها.

في الوقت نفسه٬ تخطط الحكومة التركية لإطلاق أول قمر صناعي محلي خاص بالاتصالات في عام ٬2019 سيحمل اسم «6-أ»٬ سيعقبه إطلاق أقمار أخرى متعددة الاستخدامات في إطار مشروع «أسطول الأقمار الصناعية التركي.

وتخطط تركيا٬ لتأسيس أكثر من محطة إطلاق أقمار صناعية محلية ضمن جهودها لإنهاء التبعية للدول المتقدمة بشكل كامل.

وكانت تركيا أتمت استعداداتها لإنشاء وكالة للفضاء٬ وسيعرض المشروع على البرلمان خلال الفصل التشريعي الجديد٬ بحسب ما أعلن وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري التركي «أحمد أرسلان» في سبتمبر/أيلول الماضي.

  كلمات مفتاحية

تركيا قمر صناعي غوكتورك