‏أمير ⁧‫قطر‬⁩ يفتتح ⁧‫معهد الدوحة للدراسات العليا‬⁩ ‏⁦‪

الأحد 4 ديسمبر 2016 03:12 ص

افتتح أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اليوم الأحد، معهد الدوحة للدراسات العليا، التابع للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

وقام أمير قطر بجولة في مرافق هذا الصرح الأكاديمي الذي يستقبل طلبة من مختلف الدول العربية لمتابعة دراسات عليا للماجستير والدكتوراه في العلوم الاجتماعية والإنسانية، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء.

وتابع «تميم» عرضا عن إنشاء معهد الدوحة للدراسات العليا، وبرامج الماجستير التي يقدمها حاليا، ومشاريعه المستقبلية في فتح مسارات جديدة ومباشرة برامج الدكتوراه.

واطلع على تقدم مشروع معجم الدوحة التاريخي للغة العربية، الذي أطلقه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عام 2013.

وبدأ مشروع إنشاء المعهد بمرحلة تشاورية تأسيسية أطلقها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في أواخر عام 2011، حيث استمر الجهد حتى عام 2013 حين شكل أول مجلس أمناء لمعهد الدوحة للدراسات العليا. كما أنجز تصميم حرم المعهد عام 2014 على نحو يتناسق مع رؤيته وبدأ العمل على تشييده.

وفتح باب القبولِ للسنة الجامعية الأولى (2015-2016) في تسعة برامج للماجستير هي: العلوم السياسية والعلاقات الدولية وعلم الاجتماع والانثروبولوجيا والفلسفة والتاريخ واللسانيات والمعجمية العربية والأدب المقارن والإعلام والدراسات الثقافية والإدارة العامة والسياسة العامة واقتصاديات التنمية.

ويتبنى المعهد استخدام اللغة العربية لغة رئيسة للدراسة والبحث مدعومة باللغات الحية الأخرى.

وفي سياق متصل، أطلق المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في عام 2013 مشروع معجم الدوحة التاريخي للغة العربية ليصبح بعد ثلاث سنوات أحد أبرز المشاريع التي يضمها معهد الدوحة في مقره.

والمعجم التاريخي للغة العربية هو المعجم الذي يتضمن (ذاكرة) كل لفظ من ألفاظ اللغة العربية من بدايات استعماله فتحولاته البنيوية والدلالية ومستعمليه في تحولاته تلك مع توثيق تلك (الذاكرة) بالنصوص التي تشهد على صحة المعلومات الواردة فيها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر أمير قطر معهد الدوحة

منح قطر مفتاح الفاتح في افتتاح جامعة ابن خلدون بإسطنبول