«أردوغان»: من حاول تركيعنا بالسلاح وفشل يريد محاربتنا بالاقتصاد

الأحد 4 ديسمبر 2016 05:12 ص

اتهم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الانقلابيين بمحاولة إنجاح انقلابهم من خلال عرقلة الاقتصاد عبر العملة الصعبة، بعدما فشل الجناة الذين تلطخت أيديهم بالدماء من الانقلاب في يوليو/ تموز الماضي عبر تركيعنا بالسلاح.

وأوضح «أردوغان»، في كلمته، خلال حفل توزيع جوائز بغرفة صناعة ولاية قيصري، أن محاولاتهم الجديدة تأتي من خلال الفائدة وتحركات سوق الأسهم والعملات.

وأضاف: «الذين حاولوا الانقلاب على تركيا ولم ينجحوا، بدأوا الآن بمحاولة التخريب من خلال العملة الصعبة»، مشيرا إلى أنه «لو عرف الانقلابيون سياستنا الاقتصادية جيدًا لما حاولوا عرقلتنا».

وشدد «أردوغان» بالقول: «لن يستطيعوا منعنا من افتتاح مشاريعنا الكبرى بعون الله، فتركيا تعتمد على قوة العلاقة بين الشعب والدولة، ولن يستطيع أحد النيل منا»، بحسب «التلفزيون التركي».

وتابع: «تركيا تقفز قفزة كبرى الآن، وقد بدأنا بحفر قناة اسطنبول، لذا هناك من يسعى إلى عرقلة تركيا كي لا تنفذ رؤيتها المستقبلية».

ودعا الرئيس التركي، التجار إلى تحويل أموالهم من العملة الأجنبية إلى التركية «من أجل الشعب والوطن»، وقال: «إذا لم نتعامل بعملتنا الوطنية سنكون قد وقعنا بالفخ».

والجمعة الماضية، قررت بورصة إسطنبول، تحويل جميع أصولها النقدية إلى الليرة التركية، بالتزامن مع تحركات العملات الأجنبية أمام العملة المحلية في البلاد خلال الأيام الأخيرة.

وقال مسؤولون البورصة: «قررنا تحويل جميع الأصول النقدية إلى الليرة التركية اعتبارا من 2 ديسمبر/ كانون الأول، وذلك دعما لنداء رئيس الجمهورية، ووضعها في حسابات الليرة».

وكان «أردوغان»، كشف في وقت سابق اليوم،  لدى مشاركته في مراسم افتتاح عدة مشاريع خدمية أقيمت بولاية قيصري، أن بلاده بصدد اتخاذ خطوات لإجراء المعاملات التجارية مع روسيا والصين وإيران بالعملات المحلية.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، سيزور روسيا، غدا الإثنين؛ حيث يجري عددا من اللقاءات مع المسؤولين الروس، بحسب «الأناضول».

وأضاف: «سنتخذ خطوات من أجل إجراء تجارتنا مع روسيا بالعملة المحلية؛ أي أننا في حال اشترينا شيء من هناك سنتعامل بعملتهم، وإن اشتروا منا شيء سيدفعون بعملتنا».

وتابع: «ستفشل المكائد (ضد الاقتصاد التركي)، وسنواجهها بخطوات مماثلة (التعامل بالعملات المحلية) مع إيران والصين».

كما شدد «أردوغان»، على أنّ بلاده حققت نقلة نوعية في كافة المجالات والقطاعات خلال السنوات الـ 14 الماضية، معتبرا أن أمل تحقيق الأهداف الكبرى المخطط لانجازها بحلول العام 2023، جاء استناداً إلى ما تمّ انجازه خلال الفترة الماضية.

وتسعى تركيا لتحقيق سلسة من الأهداف بحلول العام 2023 الذي يوافق الذكرى المئوية الأولى لإعلان الجمهورية، ومن أبرزها الدخول في مصاف أكبر 10 قوى اقتصادية على مستوى العالم.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/ تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «فتح الله كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ أجبرت آليات الانقلابيين العسكرية على الانسحاب من أمام مؤسسات الدولة، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة «كولن» قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، ليمثل أمام العدالة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان العملة المحلية الليرة العملة الصعبة الانقلاب روسيا الصين