مرشح اليمين المتطرف يقر بهزيمته في انتخابات الرئاسة بالنمسا

الأحد 4 ديسمبر 2016 05:12 ص

أقر حزب «الحرية» اليميني المتطرف في النمسا بهزيمة مرشحه «نوربرت هوفر مساء الأحد في الانتخابات الرئاسية أمام مرشح حزب «الخضر» «ألكسندر فان دير بيلين».

وقال الأمين العام لحزب «الحرية» «هربرت كيكل» للتلفزيون العام «أرغب في تهنئة فان دير بيلين بهذا الفوز»، وذلك بعدما أفادت التوقعات الأولى أن «فان دير بيلين» (72 سنة) حصد 53.6% من الأصوات مقابل 46.4% لـ«هوفر» (45 سنة).

وأظهرت النتائج الأولية التي بدأت تصدر أن «فان دير بيلين» يسجل في العديد من الدوائر تقدماً بنقاط عدة مقارنة بالدورة الثانية التي جرت في مايو/ أيار الماضي قبل أن يتم إلغاؤها.

وكان «فان دير بيلين» فاز في الدورة المذكورة ولكن بفارق لم يتجاوز 31 ألف صوت.

ومنصب رئيس الدولة في النمسا فخري، لكن فوز «هوفر» كان سيشكل انتصاراً جديداً للمعسكر الشعبوي بعد 6 أشهر من فوز مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي و«دونالد ترامب» في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وجعل «فان دير بيلين» (72 عاما) انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي محور حملته الانتخابية، قائلا إن «هوفر» يريد أن تجري النمسا استفتاء للانسحاب من الاتحاد الأوروبي، مما يعرض الوظائف للخطر في هذا البلد الصغير المعتمد على التجارة.

وقال «فان دير بيلين» في آخر مناظرة تلفزيونية مع «هوفر»«دعونا لا نلعب بالنار. دعونا لا نلعب بمسألة الانسحاب من الاتحاد الأوروبي»، مشيرا إلى حقيقة أن «هوفر» قال في بادئ الأمر إن النمسا قد تجري استفتاء خاصا بها في غضون عام قبل تراجعه عن ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

النمسا انتخابات الرئاسة اليمين المتطرف