الجنرال «بترايوس»: مستعد لتولي وزارة الخارجية الأمريكية بعدما دفعت ثمن أخطائي السابقة

الأحد 4 ديسمبر 2016 06:12 ص

أعرب الجنرال «ديفيد بترايوس» المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية «سي آي إيه»، عن استعداده لتولي وزارة الخارجية في إدارة الرئيس المقبل «دونالد ترامب».

ونقلت «أ ف ب»، عن «بترايوس»، قوله لشبكة التلفزيون الاميركية «إيه بي سي» الأمريكية، قوله إنه «دفع ثمن الأخطاء التي ارتكبها قبل خمس سنوات».

وأجبر «بترايوس» على الاستقالة من منصبه إثر اكتشاف مكتب التحقيقات الفدرالي «اف بي آي»، قيامه بنقل معلومات سرية إلى عشيقته وكاتبة سيرته «باولا برودويل».

وأضاف: «قبل خمس سنوات ارتكبت خطأ فادحا، واعترفت بذلك، وقدمت اعتذارا عن ذلك، ودفعت الثمن غاليا».

والمعروف عن «بترايوس» أنه عسكري متمرس ساهم كثيرا في تحسين الوضع في العراق بعد العام 2007، وعينه الرئيس «باراك أوباما» على رأس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية.

وفي أبريل/ نيسان 2015، حكم عليه بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ، وبدفع غرامة بقيمة 100 ألف دولار، لأنه «كذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي وعلى وكالة الاستخبارات المركزية خلال التحقيق».

من جهته، أكد «مايك بنس» نائب الرئيس الأمريكي المنتخب، أن الجنرال «بترايوس» أحد المرشحين لمنصب وزير الخارجية، إضافة إلى آخرين مثل رئيس بلدية نيويورك السابق «رودي جولياني»، والمرشح السابق للرئاسة «ميت رومني»، والسناتور «بوب كوركر»، والسفير الأمريكي السابق لدى الامم المتحدة «جون بولتون».

وقال «بنس» عن الجنرال «بترايوس» إنه «بطل أمريكي ارتكب أخطاء ودفع ثمنها»، مضيفا أن «ترامب سيأخذ كل ذلك في الاعتبار لدى اتخاذه قراره».

ومع أن الجميع يعترفون بكفاءة وذكاء الجنرال الأمريكي السابق، فإن صورته اهتزت كثيرا عندما كشف معلومات دفاعية سرية وقدم معلومات كاذبة.

وكان «ادوارد سنودن» اللاجئ في روسيا لكشفه معلومات عن برنامج «المراقبة» لوكالة الأمن القومي الأمريكية، أعلن في مقابلة مع «ياهو نيوز» أن الجنرال «بترايوس» أعطى عشيقته معلومات «أكثر سرية» مما كشفه هو شخصيا، ومع ذلك «لم يمض يوما واحدا في السجن».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بترايوس الخارجية الأمريكية ترامب ترشيحات مايك بنس