تركيا تطلق بنجاح القمر «غوكتورك1» لأغراض مدنية وعسكرية

الاثنين 5 ديسمبر 2016 04:12 ص

أطلقت تركيا بنجاح، اليوم الإثنين، القمر الصناعي «غوكتورك-1» لأغراض استخبارية عسكرية، من قاعدة في غويانا الفرنسية بأمريكا الجنوبية.

وتم إطلاق القمر الصناعي الجديد في تمام الساعة 16:51 بالتوقيت المحلي لتركيا (13:51 تغ).

وبمناسبة إطلاق القمر، أقامت قيادة القوات الجوية ومستشارية الصناعات الدفاعية بتركيا حفلا في قاعدة أقنجي الجوية بالعاصمة أنقرة حضره الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» وعدد من الوزراء والمسؤولين الأتراك.

ويتمتع القمر الجديد بدقة تصوير عالية، وسيتم استخدامه لأغراض عسكرية ومدنية.

وأشرف على صناعة القمر شركتا «تيليسبازيو» الإيطالية و«تالس آلنیا سبيس» الفرنسية بمدينة كان جنوبي فرنسا.

وسيحلق القمر الصناعي في مدار قريب من سطح الأرض؛ وفي الدقيقة الـ57 من إطلاقه انفصل عن الصاروخ، وفي الدقيقة 59 أفرد ألواح الطاقة الشمسية.

ومن المنتظر أن يرسل القمر الصناعي أكثر من 60 ألف صورة في العام الواحد، وسيكمل كل 90 دقيقة دورة كاملة حول الأرض.

وسيزود القمر تركيا بإمكانات تتوفر لدى عدد قليل فقط من دول العالم٬ وذلك بالنظر إلى وضوح المشاهد التي سيلتقطها وحجمها وعدد المقاطع التي يستطيع التقاطها يوميا٬ والخصائص التقنية الأخرى التي يتميز بها.

وسيكون بإمكان القمر «غوكتورك1» التقاط مشاهد عالية الجودة من أي مكان في العالم، وإضافة إلى استخداماته العسكرية٬ يمكن أيضا الاستفادة من القمر في كثير من المجالات الأخرى٬ مثل مراقبة مناطق الغابات والتعرف على حجم الضرر الذي تخلفه أية كارثة طبيعية بعد وقت قصير من حدوثها.

في الوقت نفسه٬ تخطط الحكومة التركية لإطلاق أول قمر صناعي محلي خاص بالاتصالات في عام ٬2019 سيحمل اسم «6-أ»٬ سيعقبه إطلاق أقمار أخرى متعددة الاستخدامات في إطار مشروع «أسطول الأقمار الصناعية التركي.

وتخطط تركيا٬ لتأسيس أكثر من محطة إطلاق أقمار صناعية محلية ضمن جهودها لإنهاء التبعية للدول المتقدمة بشكل كامل.

وكانت تركيا أتمت استعداداتها لإنشاء وكالة للفضاء٬ وسيعرض المشروع على البرلمان خلال الفصل التشريعي الجديد٬ بحسب ما أعلن وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري التركي «أحمد أرسلان» في سبتمبر/أيلول الماضي

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

غوكتورك1 تركيا قمر صناعي