سعوديون لأعضاء «الشورى» الجدد: انظروا لهموم مواطن بسيط وجندي ومتقاعد وأرملة

الاثنين 5 ديسمبر 2016 05:12 ص

ناشد العديد من المواطنين السعوديين أعضاء مجلس الشورى الجدد، بالتركيز على هموم المواطن البسيط وعدم استفزازه بالتصريحات البعيده عن همومه، كمن سبقهم من نواب المجلس السابق.

جاء ذلك عبر وسم دشنه ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تحت عنوان «#كلمة_لمجلس_الشورى_الجديد».

ويأتي ذلك بعد أيام من صدور أمر ملكي بإعادة تشكيل مجلس الشورى السعودي.

المدون «تركي الشلهوب»، قال على حسابه:«نعلم أنكم مجرد مزهريات ما بيدكم شيء وأنكم ستكونون بعيدون عن همومنا لذلك كل مانريده منكم: لا تستفزونا بتصريحات غبية».

أما «عبد الله بن شعشاع»، فكتب يقول:«لاتكونوا كالمجلس السابق تكلفة اجتماعاتهم أكثر من الموضوع المناقش وانظروا هموم المواطن وتحلوا بالصمت بدون استفزاز».

«تركي»، قال من جانبه: «إن لم تكن الأفضل على الإطلاق فكن إذا أفضل السيئين لكي نحس على الأقل أن القاعة لم توجد بلا فائدة!».

فيما كتب «سليمان الشعلان» يقول: «مادام موقعكم شورى بلا صلاحيات تشريع.. فلا أقل من أن تتعايشوا مع مجتمعكم بتواضع وانفتاح لتعكس شوراكم معاناته وهمومه».

وقال «فهد»: «كونو الصوت لنا كشعب كونو الصوت لما يخدم مصالحنا لا نريد منكم الابتكار والتفكير نريد منكم فقط نقل مطالب الشعب».

حساب «مثابر» من جهته، قال: «لا تنظروا للمواطن بعين المستعلي.. انزلوا من أبراجكم إليه والتمسوا ما يريد .. فأنتم مندوبون عنهم أمام الدولة كلمة لمجلس الشورى الجديد».

من جانبه، قال حساب «حقوق»: «انتقوا الألفاظ المناسبة أثناء تصريحاتكم ولا تكونوا كمن قبلكم إذا تحدث استفز المواطن البسيط بالفاظ، وأمور ثانوية».

وموجها حديثه للنواب الجدد، قال «حمدان صبحي»: «اهتموا بأهالي المراكز والقرى والهجر وناقشوا العقبات التي تواجههم وخاصة نظام التعديات الذي أعاق التنمية بقراهم».

«ندى بنت يام» قالت: «ناقشو ونفذو أوجدو حلولا للعاطلة وللمطالبات التي تخدم المجتمع، أرونا قرارات مفرحه حتى نعلم أنكم تستحقون هذا الترشيح».

فيم قال حساب «حقوق الضعيف»: «ركزوا على هموم جندي ومواطن متقاعد وآخر معاق وهموم أرملة ومطلقة».

وأصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، مساء الجمعة، أمرًا ملكيًا أعاد بمقتضاه تشكيل مجلس الشورى (150 عضوًا)، في دورته الجديدة، ومدتها 4 سنوات.

وبموجب الأمر الملكي ، احتفظت 10 عضوات من أصل 30 عضوة بمقاعدهن في مجلس الشورى في دورته القادمة، فيما دخل المجلس 20 وجهًا نسائيًا جديدًا، بحسب «الأناضول».

وأصبح المجلس خاليًا من الأميرات بعد خروج الأميرة «سارة بنت فيصل بن عبد العزيز آل سعود»، و الأميرة «موضي بنت خالد بن عبد العزيز آل سعود» من تشكيلة المجلس الجديد.

ويأتي الأمر الملكي بإعادة تشكيل مجلس الشورى بعد انتهاء مدة مجلس الشورى الحالي (وهي 4 سنوات هجرية)، فيما يعد هذا هو أول إعادة تكوين للمجلس بعد تولي العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» الحكم في 23 من يناير/كانون ثان 2015.

وتتكون مدة المجلس الجديد – بحسب الأمر الملكي- من «أربع سنوات هجرية تبدأ من تاريخ 3 / 3 / 1438هـ ( 2 من ديسمبر/كانون أول الجاري) ».

ومن بين 150 عضوا تضمنتهم تشكيلة المجلس الجديد تم تعيين 30 امرأة.

وتنص المادة الثالثة عشرة من نظام مجلس الشورى على أن «مدة مجلس الشورى، أربع سنوات هجرية، تبدأ من التاريخ المحدد في الأمر الملكي الصادر بتكوينه».

و«يتم تكوين المجلس الجديد قبل انتهاء مدة سلفه بشهرين على الأقل، وفي حالة انتهاء المدة قبل تكوين المجلس الجديد يستمر المجلس السابق في أداء عمله حتى يتم تكوين المجلس الجديد، ويُراعى عند تكوين المجلس الجديد اختيار أعضاء جدد لا يقل عددهم عن نصف عدد أعضاء المجلس».

كما تنص المادة الثالثة من نظام مجلس الشورى على أنه «يتكون مجلس الشورى من رئيس ومائة وخمسين عضواً، يختارهم الملك من أهل العلم والخبرة والاختصاص، على ألّا يقل تمثيل المرأة فيه عن (20 %) من عدد الأعضاء ، وتحدد حقوق الأعضاء ، وواجباتهم، وجميع شؤونهم بأمر ملكي» .

وكان العاهل السعودي الراحل الملك «عبد الله بن عبد العزيز» قد أصدر يوم 11 من يناير/كانون ثانٍ 2013 مرسومين ملكيين بتنظيم مجلس الشورى، بحيث يقضيان بتخصيص 20 % من المقاعد للنساء وتنظيم وضعها داخل المجلس، في خطوة غير مسبوقة نحو مشاركة المرأة في الحياة السياسية. وعين بموجب المرسومين 30 امرأة من بين 150 عضوًا في مجلس الشورى.

وتعد هذه الدورة الثانية للمجلس التي يتم فيها تعيين 30 امرأة.

ومجلس الشورى السعودي أسس في عهد الملك «عبد العزيز آل سعود» عندما أعلن توحيد المملكة العربية السعودية، وأصدر أوامره بإعلان اسم المملكة العربية السعودية، وأعلن التعليمات الأساسية التي نصت على استخدام مبدأ الشورى أسلوبا للنصح لولي الأمر، وليس للمجلس أي سلطات فعلية، بل كل ما يقدمه عبارة عن توصيات في انتظار اعتمادها من مجلس الوزراء الذي يرأسه الملك.

ومجلس الشورى في السعودية يماثل البرلمان في الدول الأخرى أو مجلس العموم، وانعقدت جلسته الأولى عام 1927، ومقر انعقاده في قصر اليمامة بالرياض، ويتم تعيين نوابه من قبل الملك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشورى السعودي تعيينات أعضاء الشورى الملك سلمان البطالة