رئيس وزراء اليابان يزور ميناء «بيرل هاربر» لأول مرة هذا الشهر

الاثنين 5 ديسمبر 2016 05:12 ص

أكد البيت الأبيض اليوم الإثنين، أن رئيس الوزراء الياباني «شينزو آبي» يعتزم زيارة ميناء بيرل هاربر في ديسمبر/ كانون أول الجاري، وهو الموقع الذي شهد هجوما يابانيا عام 1941، مما دفع أمريكا للدخول في الحرب العالمية الثانية.

يذكر أن الرأي العام الأمريكي كان ضد دخول أمريكا الحرب حتى هجوم السابع من ديسمبر/كانون أول على قاعدة بحرية رئيسية في هاواي.

وقد غير الهجوم على الفور أراء المواطنين الأمريكيين، مما سمح للرئيس «فرانكلين روزفيلت» بإعلان الحرب على اليابان ثم على ألمانيا.

وسوف يزور «آبي» النصب التذكاري «يو اس اس اريزونا» في بيرل هاربر مع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته «باراك أوباما» في 27 ديسمبر/كانون أول الجاري لإحياء ذكرى من لقوا حتفهم.

وكان المراقبون قد توقعوا منذ فترة أن يزور «آبي» بيرل هاربر، خاصة بعد الزيارة التاريخية لـ«أوباما» لمدينة هيروشيما في مايو/آيار الماضي مع رئيس الوزراء الياباني .

وكانت هيروشيما أحد المدينتين اللتين تعرضتا لهجوم نووي أمريكي عام 1945، وهما الهجومان اللذان دفعا القوات اليابانية للاستسلام.

وبحسب ما تقوله وسائل الإعلام الأمريكية ، فان هذه سوف تكون الزيارة الأولى لمسؤول ياباني لميناء بيرل هاربر.

وجاء في بيان البيت الأبيض: «اللقاء سوف يكون فرصة للزعيمين لمراجعة جهودنا المشتركة على مدار الأربعة أعوام الماضية لتعزيز التحالف الأمريكي-الياباني».

  كلمات مفتاحية

اليابان أمريكا الحرب العالمية الثانية العلاقات اليابانية الأمريكية ميناء «بيرل هاربر»