روسيا تعترض على تصريحات مغربية بشأن حلب

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 04:12 ص

احتج السفير الروسي لدى الرباط، «فاليري فوروبييف»، على تصريحات صحفية أدلى بها رئيس الحكومة المغربية المكلف، «عبدالإله بنكيران»، حمل فيها روسيا مسؤولية تدمير مدينة حلب بسوريا.

واستقبل وزير الخارجية المغربي، «صلاح الدين مزوار»، الاثنين، السفير الروسي، بمبنى الوزارة في الرباط.

وأكدت الخارجية المغربية، في بيان، «حرصها على العلاقات القوية مع موسكو»، مشيرة إلى زيارة الملك محمد السادس لروسيا، في مارس/أذار الماضي.

وأضاف البيان أن للمغرب موقفا واضحا من الأزمة السورية، يقوم على الالتزام بإيجاد حل سياسي يضمن استقرار سورية ويحافظ على وحدتها الوطنية، موازاة مع الانشغال بالمآسي الإنسانية في البلاد.

وقالت الرباط إنها تحترم دور روسيا وعملها في الملف السوري، كما هو الشأن بالنسبة إلى ملفات أخرى، موضحة أن مواقفها الخارجية لا يجري اتخاذها بارتجال ولا بناء على مواقف شخصية.

وكان «بنكيران» قد قال في تصريح لوكالة «قدس برس»، إن ما يفعله النظام السوري مسنودا بروسيا في حلب يتجاوز كل الحدود الإنسانية.

ودعا «بنكيران» روسيا إلى أن تكون طرفا في الحل، لا طرفا في المشكلة، قائلا إن على الدول الكبرى أن تتحرك لوقف المجازر.

وتدخلت روسيا عسكريا في سوريا منذ نهاية سبتمبر/أيلول 2015، وتقول موسكو إن هذا التدخل «يستهدف مراكز تنظيم الدولة الإسلامية» الأمر الذي تنفيه كل من واشنطن، وعواصم غربية، وقوى المعارضة السورية التي تقول بدورها إن أكثر من 90% من الأهداف التي يضربها الطيران الروسي لا يوجد التنظيم فيها، وإنما تستهدف المعارضة، ومواقع للجيش للحر.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حلب سوريا روسيا الخارجية المغربية بن كيران