«الدفاع السعودية»: التحالف العربي دمر عدة زوارق تحمل صواريخ إيرانية

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 08:12 ص

قال مستشار وزارة الدفاع اليمنية اللواء ركن «يوسف الشراجي»، إن طائرات التحالف العربي استهدفت بعض الزوارق المحملة بالأسلحة والمهربة لميليشيات الحوثي قبالة سواحل المخا ومنطقة ذوباب غرب محافظة تعز، قرب المدخل الشمالي لمضيق باب المندب.

وأوضح «الشراجي» في تصريحات لصحيفة «عكاظ» السعودية، أن ما يقوم به التحالف العربي على الشريط الساحلي يأتي ضمن دوره في تأمين البلاد لمنع تهريب سلاح الميليشيات.

ولفت إلى أن الحوثيين مستمرين في تهريب السلاح من إيران عبر بعض الجزر اليمنية والقرن الإفريفي، فيما تتولى زوارق صغيرة إدخاله إلى المخا ومناطق عدة على الشريط الساحلي غرب البلاد.

وأضاف أن تحرير السواحل ومنع التهريب سيعزز من قوة للتحالف ويمنع الحوثيين من التزود بالأسلحة والذخائر ويضعفها كما أنه سيسهم في سرعة استكمال تحرير بقية المحافظات التي لا تزال ترزح تحت سيطرة الانقلابيين.

وأشار إلى أن الحوثيين يهربون السلاح عبر زوارق صغيرة، تحمل صواريخ مفككة ويتم تركيبها من قبل خبراء إيرانيين موجودين في اليمن، إضافة إلى السلاح المتوسط والذخائر والمتفجرات، مؤكداً أن الزوارق التي تقصف تتبع مهربين معروفين في منطقة المخاء وتم رفع أسمائهم وأسماء زوارقهم، لافتا إلى أن استهداف هذه الزوارق نقطة مهمة لمنع التهريب والحد منه.

وقبل أيام، أكد محققون دوليون وجود خط بحري لتهريب الأسلحة من إيران إلى المتمردين الحوثيين في اليمن عبر إرسالها أولا إلى الصومال.

وكانت السعودية والولايات المتحدة اتهمتا إيران بتزويد الحوثيين بأسلحة، ولكن طهران نفت هذه الاتهامات.

ويستند تقرير منظمة «أبحاث تسلح النزاعات» إلى عمليات تفتيش بحرية تمت بين شباط/ فبراير وآذار/ مارس 2016 وضبطت خلالها أسلحة مهربة على متن سفن «الداو» الشراعية التقليدية.

وقالت المنظمة التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها وتعتمد في تمويلها على الاتحاد الاوروبي بشكل أساسي إنها حللت صورا فوتوغرافية للأسلحة التي صودرت على متن هذه السفن خلال عمليات تفتيش تولتها السفينة الحربية الاسترالية «اتش ام ايه اس دارون» والفرقاطة الفرنسية «اف اس بروفانس».

وقامت هاتان السفينتان الحربيتان بعمليات التفتيش هذه في إطار مهمة لمراقبة الملاحة لا علاقة لها بالحرب الدائرة في اليمن.

وأكد التقرير أن السفينة الأسترالية ضبطت على متن سفينة داو متجهة إلى الصومال أكثر من الفي قطعة سلاح، بينها رشاشات كلاشنيكوف و100 قاذفة صواريخ إيرانية الصنع.

أما الفرقاطة الفرنسية فضبطت على متن سفينة داو أخرى الفي رشاش تحمل مميزات «صناعة إيرانية» و64 بندقية قناص من طراز هوشدار-ام إيرانية الصنع، بحسب التقرير نفسه.

كما تمت مصادرة تسعة صواريخ موجهة مضادة للدروع من طراز كورنيت روسية الصنع.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أسلحة اليمن صواريخ إيرانية السعودية