رئيس البرلمان الإيراني: حكومة الحوثيين تحظى بشرعية فقدها «هادي»

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 03:12 ص

ندد رئيس «مجلس الشورى الإسلامي» (البرلمان الإيراني)، «علي لاريجاني»، اليوم الثلاثاء، بما أسماه «العدوان السعودي» على اليمن، معتبرا أنه أسفر عن «تدهور» الأوضاع في هذا البلد.

كما اعتبر «لاريجاني»، خلال مؤتمر صحفي، أن الحكومة التي أعنها الحوثيون وحليفهم الرئيس السابق، «على عبدالله صالح»، تحظى بـ«شعبية جيدة»، بينما «فقد هادي الشعبية»، حسب ما نقلت عنه وكالة «أنباء فارس» الإيرانية شبه الرسمية.

وردا على سؤال عما إذا كانت إيران تعترف رسميا بالحكومة الجديدة في اليمن وتقوم بدعمها ماليا أو تسليحيا، قال  «لاريجاني» إن «أحزابا عديدة أدت دورا في تأسيس الحكومة الجديدة، ويبدو أنها تحظى بشرعية جيدة، كما يبدو أن (الرئيس اليمني عبد ربه) منصور هادي قد فقد شعبيته».

واستبعد ايجاد حلول لمشاكل اليمن بسهولة جراء ما أسماه بـ«الممارسات العدوانية السعودية»، معتبراً أن «هذا البلد يعاني مشاكل عسكرية وسياسية هائلة، وأن صور التدهور في المنطقة يتمثل باليمن».

وأعرب عن أمله بـ«إيجاد حلول للمشاكل في اليمن»، مبدياً استعداد إيران لمساعدته.

وفي 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلن الحوثيون وحزب«صالح» تشكيل «حكومة الإنقاذ» من جانب واحد، وقوبلت هذه الخطوة برفض إقليمي وغربي واسع.

وكان من المفترض أن يسري، وفقا لاتفاق مسقط الذي رعته الولايات المتحدة بين الحوثيين والتحالف العربي، وقف الأعمال القتالية اعتبارا من 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ليتم بعد ذلك استئناف مشاورات السلام أواخر الشهر نفسه، على أساس خارطة الطريق الأممية.

ولكن نظرا لغياب أي تمثيل للحكومة اليمنية عن تلك المشاورات التي جرت في مسقط، فشلت خطة وقف إطلاق النار، وتعرض الاتفاق للتعثر.

وتتهم دول الخليج وحكومة الرئيس اليمن، «عبدربه منصور هادي»، إيران بدعم «انقلاب» جماعة الحوثيين و«صالح» على حكومة «هادي»، عبر إمدادهم بالسلاح ودعمهم سياسياً.

ورغم نفي طهران لهذه الاتهامات، قالت إطراف غربية إنها تمكنت من اعتراض سفن أسلحة قادمة من إيران قبل أن تصل لأيدي قوات الحوثيين و«صالح».

المصدر | الخليج الجديد + وكالة فارس

  كلمات مفتاحية

إيران مجلس الشورى الإسلامي اليمن السعودية علي لاريجاني