لجنة تحقيق «التحالف العربي»: قصف مستشفى «عبس» خطأ غير مقصود

الأربعاء 7 ديسمبر 2016 07:12 ص

قالت لجنة تحقيق، الثلاثاء، إن التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن ارتكب «خطأ» في أغسطس/آب الماضي عندما شن غارة دامية قرب مستشفى تديره منظمة أطباء بلا حدود غير الحكومية.

وقدمت لجنة التحقيق خلال مؤتمر صحفي في الرياض، روايتها عن الهجوم، مشيرة إلى مقتل سبعة أشخاص.

وقال المتحدث باسم اللجنة «منصور المنصور» إن قوات التحالف، التي شنت في ذلك اليوم غارة استهدفت قياديا من المتمردين في المنطقة نفسها، رصدت آلية تغادر منطقة المستشفى.

وأشار إلى أن طائرة تابعة للتحالف قصفت الآلية، وهي «هدف عسكري مشروع»، قرب مبنى لم يعرف بداية على أنه مستشفى.

وأضاف المتحدث أنه بسبب هذا «الخطأ غير المقصود»، على التحالف الاعتذار وتقديم تعويضات.

وأصدرت اللجنة نتائج تحقيقاتها أيضا في أربع غارات أخرى يتهم فيها التحالف.

واستبعدت لجنة التحقيق مسؤولية التحالف عن غارات دامية أسفرت عن ضحايا ضد مدرسة في شمال البلاد في 13 أغسطس/آب، ومصنع في صنعاء في التاسع من الشهر نفسه، وعلى سوق في جنوب البلاد في السادس من يوليو/تموز.

وفيما يتعلق بالغارة الرابعة على مدرسة في الحديدة في 25 أغسطس/آب، أكد المتحدث أن الدروس كانت معلقة في تلك المدرسة وكانت تستخدم كمخرن لأسلحة المتمردين.

وكانت لجنة التحقيق وصفت سابقا بـ«الخطأ»، غارة للتحالف في الثامن من أكتوبر/تشرين الثاني في صنعاء، استهدفت مجلس عزاء وأوقعت أكثر من 140 قتيلا.

وقررت منظمة «أطباء بلاحدود»، إخلاء موظفيها من 6 مستشفيات شمالي اليمن؛ بسبب القصف العشوائي الذي طال «مستشفى عبس» بمحافظة حجة، شمالي البلاد، هو الرابع من نوعه على مرافق تدعمها المنظمة.

وأضافت المنظمة، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، حينها إنه «على إثر القصف الجوي الذي طال المستشفى الريفي بعبس، في 15 أغسطس/آب، وتسبب بمقتل 19 شخصاً وإصابة 24 آخرين، قررت المنظمة سحب كوادرها من المستشفيات التي تدعمها في محافظتي صعدة وحجة في شمال اليمن».

وأشارت المنظمة إلى أن المستشفيات التي ستخليها من كوادرها هي «حيدان» و«رازح» و«يسنم» و«الجمهوري» في صعدة، و«عبس» و«الجمهوري» في حجة.

وأضافت أن «القصف الذي طال مستشفى عبس هو الرابع والأعنف من نوعه على مرافق تدعمها المنظمة خلال هذه الحرب، إضافة إلى غارات أخرى عديدة على منشآت وخدمات صحية أخرى في أنحاء البلاد».

وطالبت «أطباء بلا حدود»، في بيان لها، جميع أطراف النزاع، وخاصة قوات التحالف بقيادة السعودية، المسؤولة عن هجمة عبس، بضمان عدم تكرار مثل هذه الهجمات مرة أخرى.

وسارع التحالف العربي بقيادة السعودية، إلى الإعلان عن «فتح تحقيق عاجل ومستقل بشأن تقارير تشير بوقوع غارة على مستشفى في محافظة حجة».

وتعمل أطباء بلا حدود في 11 مستشفى ومركزاً صحياً في اليمن، وتقدم الدعم لـ18 مستشفى ومركزاً صحياً آخر في 8 محافظات هي: عدن، والضالع، وتعز، وصعدة، وعمران، وحجة، وإب، وصنعاء.

ويعمل حالياً أكثر من 2000 موظف من أطباء بلا حدود في البلاد، بينهم 90 موظفاً دولياً.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي قصف مستشفي عبس اليمن أطباء بلاحدود