ذكر تقرير نشره الموقع الهندي «برايت سايد»، 5 عادات سيئة يجب التخلي عن القيام بها أثناء الطقس البارد، لتجنب الإصابة بالأمراض في فصل الشتاء.

ونصح التقرير بعد استخدام قطرات الأنف قبل الخروج لأن عند التعرض للجو البارد أو التواجد في مكان بارد فقد يجعل الممرات الأنفية أضيق، موضحا أن عند استخدام قطرات الأنف فإن الأغشية المخاطية لن تكون قادرة علي الدفاع ضد الكائنات الدقيقة أو الحماية من الهواء البارد الذي يتم استنشاقه، لذا فمن الأفضل وضع منديل علي الأنف عند التواجد في أماكن باردة.

وحث التقرير على عدم التنفس عن طريق الفم عند الوجود خارج المنزل، مشيرا إلى أنه عند التنفس عن طريق الفم في حالة عدم القدرة على التنفس في الجو الرطب، تزيد احتمالات الإصابة بالذبحة الصدرية، ولتجنب ذلك من الأفضل التنفس عن طريق الأنف ببطء وعمق.

كما نصح التقرير بعدم تغطية الأنف والفم بوشاح، مبينا أنه في الطقس البارد فإن بخار الماء الذي نتنفسه (الزفير) يمكن أن يتحول إلى برودة، كما أن الهواء الذي يمر بعد ذلك من خلال الغطاء يكون أكثر برودة، وهذا يمكن أن يسبب الذبحة الصدرية والتهاب الشعب الهوائية وتهيج الجلد، وإذا كنت تريد تغطية فيجب أن تغطي وجهك بدلا من أنفك.

وأكد التقرير على ضرورة عدم ارتداء ملابس أو أحذية ضيقة، لافتا أن ارتداء الملابس أو الأحذية الضيقة تجعلك تبرد بشكل أسرع في الطقس البارد، مما يتوجب اختيار الملابس الأكثر مرونة التي تساعد على دخول الهواء بين الطبقات وتحافظ على دفء الجسم.

وحث التقرير على تجنب تناول مشروب ساخن قبل الخروج من المنزل بـ30 دقيقة، مبينا أن الشاي الساخن يزيد من الدورة الدموية ويحسن دفاع الجسم، لكنه أيضا يحدث تمددا بالأوعية الدموية وهذا يعني أن عندما تخرج في الجو البارد تفقد الكثير من حرارة الجسم بشكل سريع، ومن الأفضل شرب الماء الفاتر قبل الخروج من المنزل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات