من جامعة طهران.. طالب إيراني يهاجم تدخل بلاده في سوريا

الخميس 8 ديسمبر 2016 11:12 ص

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي, مقطع فيديو لشاب إيراني يهاجم بلادة بسبب ما يحدث من كارثة إنسانية في سوريا، متهما النظام الإيراني بمشاركة بشار «الأسد» في ارتكاب جرائم الحرب ضد الشعب السوري.

وقال الطالب: «دون أدنى شك نحن مدانون أمام دموع أطفال سوريا».

وأضاف: «التاريخ هو أعدل محكمة ومن شأنه أن يديننا.. وأنا على ثقة بأن التاريخ سيديننا ‌‌‌لأننا اخترنا الصمت تجاه الإبادة الجماعية المأساوية في سوريا».

وتابع: «نحن نتخوف من اليوم الذي يديننا فيه التاريخ بسبب تدخلنا في سوريا، وأنا كلي يقين بأننا مدانون لأننا نصمت أمام جرائم التطهير العرقي التي تحدث بسوريا».

وتساءل: «أين نقف نحن من جرائم إبادة الأجيال بسوريا؟ هل نقف بجانب جبهة الحق في سوريا؟».

وأردف: «من السهل القول إن هناك نصف مليون سوري قتل في الحرب بسوريا، ولكن الواقع يكشف عمق هذه الجريمة والمجزرة التي تشارك بلادنا فيها».

وقال: «سوريا اليوم دمرت، والأجيال السورية تم حرقها بالكامل، بلادي مدانة أمام دموع أطفال سوريا، وبكل تأكيد سيديننا التاريخ لأننا وقفنا بالجانب الآخر في الحرب السورية، أي جانب النظام السوري».

وهاجم بشدة الرواية الإيرانية التي يقدمها نظام بلاده عن سوريا، مضيفا: «نحن نسمع رواية واحدة فقط عن سوريا، نحن نريد أن نعلن موقفنا، نحن نريد إيصال صوتنا، نحن ضد ما تفعله بلادنا بسوريا، وحتى علي مطهري الذي هو بجانب الشعب لم يدن الرواية الإيرانية عن سوريا».

واستطرد الطالب الإيراني في كلمته بالقول: «نحن نريد أن نقوم بإيصال هذا الصوت، لأن التاريخ سوف يديننا نحن ضد هذه الرواية التي تقدم لنا في الداخل عن سوريا».

وقاطع الجمهور أكثر من 3 مرات كلمة الطالب الإيراني بالتصفيق الحار، الذي فاجأ الجميع، وتحدث عن سوريا، في إشارة إلى تأييدهم لحديثه عن موقف بلاده الذي يدعم «الأسد».

ووجه هذا الطالب كلمته إلى «علي مطهري» نائب رئيس البرلمان الإيراني الذي كان حاضرا في صالة جامعة طهران بمناسبة يوم الطلاب، قائلا: «يا سيد مطهري، هذا هو واجبكم أنتم، فنحن لا نتوقع كثيرا من الآخرين، ولكن أنت صوت الشعب لذا نتوقع منك».

يذكر أن «مطهري» ينتقد بين الحين والآخر الوضع في إيران، إلا أن السلطات الإيرانية تتعامل معه بحذر شديد فهو ابن منظر نظام الجمهورية الإسلامية آية الله «مرتضى مطهري» الذي تم اغتياله في بداية انتصار الثورة في إيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا إيران بشار الأسد