موسكو: نتواصل مع «طالبان» من أجل أمن آسيا الوسطى

الجمعة 9 ديسمبر 2016 06:12 ص

أكد السفير الروسي في العاصمة الأفغانية كابل، «ألكساندر مانتيتسكي»، أن بلاده في حالة تواصل مع حركة «طالبان» من أجل تحقيق الأمن في آسيا الوسطى.

وأشار «مانتيتسكي» في تصريحات للصحفيين في العاصمة كابل، إلى أن دولا كالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإيران وباكستان والصين، تتواصل مع حركة طالبان.

واعتبر أن واشنطن فشلت في مكافحة الإرهاب بأفغانستان.

وأعرب السفير الروسي عن قلقه من نشاط تنظيم «الدولة الإسلامية» في أفغانستان، وأفاد بأن خطر التنظيم لا يقتصر على كابول وحدها، بل على آسيا الوسطى أيضا.

تجدر الإشارة إلى أن أعضاء من مجلس الشيوخ الأفغاني اتهموا إيران وروسيا بتقديم الدعم لحركة «طالبان».

وكان قائد قوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان «جون نيكولسون»، اتهم طهران وموسكو بالسعي إلى زعزعة الاستقرار في أفغانستان، من خلال التواصل مع «طالبان».

والشهر الماضي، قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان «زامير كابلوف»، إن لبلاده مصالح متداخلة مع حركة طالبان، قائلا إن موسكو تجري اتصالات «مغلقة» (سرية) مع الحركة.

وأكد «كابلوف» وجود اتصالات بين روسيا وحركة طالبان، وقال في هذا الخصوص: «لنا اتصالات مغلقة مع طالبان بشأن ضمان أمن البعثات والمواطنين الروس، فضلًا عن ذلك، فإننا من خلال قنوات الاتصال نحث طالبان على إنهاء الحرب من خلال إعلان وقف إطلاق نار شامل، كما أن الاتصال في مستوى جيد ولكنه سري ولا يمكن أن أقدم تفاصيل عنه».

وأشار «كابلوف» إلى تداخل مصالح روسيا مع طالبان في مكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية»، مبينا أن «طالبان تحارب الأشخاص الذين تستهدفهم روسيا حاليا في سوريا، لذلك مصالحنا متداخلة».

ولفت «كابلوف» إلى أن الوضع في أفغانستان مثير للقلق بشكل كبير، وهي بلد يفتقر حاليًا لثلاثة عناصر هامة مثل الاقتصاد، والإدارة الجيدة، والقوات المسلحة القوية، ما من شأنه أن يخلق تشاؤما حول المستقبل.

ولفت إلى أن اقتراح حل في ظل تلك الظروف أمر صعب، وقال في هذا الصدد: «لا يوجد حاليًا حل سريع ورخيص (التكلفة) لأفغانستان».

وبين «كابلوف» أن تفاقم الوضع في أفغانستان سيؤثر بشكل سلبي على المنطقة، معربا عن اعتقاده أن الوضع في آسيا الوسطى الناجم عن عدم الاستقرار في أفغانستان، يمكن أن يشكل تهديدا على الأمن القومي لروسيا.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان موسكو آسيا الوسطى