«التفاحة المقضومة» في أكثر حالاتها شراهة.. 9 شركات ناشئة استحوذت عليها أبل هذا العام

السبت 10 ديسمبر 2016 06:12 ص

تشتري شركة «أبل» الكثير من الشركات، لكنها لا تتحدث كثيرا عن الأمر، وهو ما يصعّب تتبع ما قامت به، لكن هذا التقرير من موقع «بيزنس إنسايدر» تمكن من جمع وتوثيق تسع حالات من الاستحواذ هذه السنة، لكن القائمة ليست كاملة بالطبع، فنحن نعلم أن بعض عمليات الشراء أحيطت بالسرية التامة.

وكما هو متوقع، فإن شركات الذكاء الاصطناعي تبقى الفئة المهيمنة، لكن القائمة تضمنت أيضا مسلسلا تلفزيونيا وشركة لتكنولوجيا التعليم.

وتؤكد أبل عمليات الشراء بتعليق غير إنكاري دائماً يقول: «أبل تشتري شركات التقنية الصغيرة من وقت لآخر، ونحن لا نناقش هدفنا أو خططنا على العلن».

FlybyMedia: شركة للواقع المعزّز

هذه الشركة طورت تكنولوجيا للواقع المعزز، تتعقب الحركة ثلاثية الأبعاد للأجسام، وتسمح للهواتف المحمولة برؤية العالم حولها عبر «تعرف مكاني» يصل العالم المادي بالرقمي. الشركة التي تقع في نيويورك كانت قد تأسست في 2010 وتم الاستحواذ عليها في يناير/كانون الثاني 2016، ولها تطبيقات لكل شئ بداية من عمل خرائط للأماكن المغلقة إلى السيارات ذاتية القيادة، ولم يتم الإفصاح عن ثمن الشراء.

Emotient: ذكاء اصطناعي يعرف مشاعر الأشخاص من صورهم

هذه الشركة طورت تقنية للتعرف على مشاعر الشخص من صورته في أية لحظة، مؤسسة الشركة «ماريان بارتليت»، شرحت كيفية عمل هذه التقنية، فقالت إنها تأخذ الصورة وتقوم بعمل مسح لها بحثاً عن الوجوه، ثم تقوم بالتعرف على نمط ملامح الوجه، وتحدد ما إن كانت هذه المشاعر خوفا أم حزنا، سعيدة أم محايدة.

أحد أول التطبيقات لهذه التكنولوجيا كان في الإضافة التي قدمتها الشركة لنظارات جوجل، كي تمكن رجال المبيعات من معرفة ما إن كان الأشخاص أمامهم راضين عن المنتج أم لا، وهذه التقنية لا تخزن صور الناس بعد التعرف عليها، وبالتالي فلا مخاوف من اختراق الخصوصية. الشركة تأسست في 2012 وتم الاستحواذ عليها في يناير/كانون الثاني 2016 في صفقة لم يعلن عن قيمتها.

LearnSprout: شركة لتقنيات التعليم المتطورة

عندما تحدث موقع بلومبيرغ عن صفقة الاستحواذ على هذه الشركة، فقد قال آنذاك أن أكثر من 2500 من مدارس المقاطعات في 42 ولاية أمريكية تستخدم برامج هذه الشركة.

الشركة التعليمية كانت قد نجحت في جمع 4.7 مليون دولار كتمويل من رؤوس المال المساهمة، ويقوم عملها على برامج تساعد المعلمين وإداريي المدارس في تحليل بيانات أداء الطلاب، تقع الشركة في سان فرانسيسكو، وقد تأسست في 2012 وبيعت في يناير/كانون الثاني 2016 دون معلومات عن الثمن.

LegbaCore: شركة أمن رقمي مكونة من شخصين

في 2015 قام شخص يسمى «إكسينو كوفاه» بابتكار هجين من فيروس ودودة إلكترونية سماها «Thunderstrike 2» واستهدفت أجهزة كمبيوتر ماك بالذات، واستطاعت الانتقال من جهاز ماك إلى آخر حتى بدون اتصال بالإنترنت. هذا الهجين هدفه لم يكن الضرر، وإنما إثبات وجود ثغرات في النظام.

كشف السيد «كوفاه» على تويتر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن شركة أبل وظفته مع شريكه للقيام بالتأمين على المستوى المنخفض، وقد كانت الدودة الفيروسية التي ابتكرها أول هجوم ناجح على أجهزة ماك على مستوى البرامج الثابتة. 

CarpoolKaraoke: سلسلة تلفزيونية شهيرة ومعجبون محبطون

المذيع «جيمس كوردن» اشتهر بشكل جامح بالجزء الذي يقدمه من عرض Late Show على قناة CBS، وفيه يقوم بقيادة السيارة، بجواره أحد النجوم، ويقومون بالغناء معاً طول رحلة القيادة، وقد حققت مقاطعه على يوتيوب ملايين المشاهدات، أشهرها تلك التي استضاف فيها «أديل» و«كريس مارتين» و«ميشيل أوباما».

معجبو البرنامج لم يكونوا سعداء عندما ظهرت الأخبار في يوليو/تموز 2016 حول نية أبل شراء البرنامج، إذ إن المذيع المحبوب لا يتوقع أن يكون خلف عجلة القيادة بعد الآن وإنما قد يأتي مضيف آخر في المستقبل، وسوف تذاع الحلقات أسبوعياً على Apple Music، ما سيحرم الكثير من محبي البرنامج من متابعته.

Turi: منصة لتعلم الآلة تستهدف مطوري البرامج

هذه الشركة أسسها أستاذ في جامعة واشنطن، وهي توفر أدوات لمطوري البرامج الآخرين لدمج التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في تطبيقاتهم. المشروع ذو المصدر المفتوح كان يهدف بالأساس لتطبيق تعلم الآلة على تحليل الرسوم البيانية بشكل أوسع.

موقع الشركة ما يزال حياً على عكس كل الشركات السابق ذكرها، وقد تأسست في 2013، وتم الاستحواذ عليها في أغسطس/آب 2016 بسعر 200 مليون دولار.

Gliimpse: تتبع بياناتك الصحية الشخصية

فكرة هذه الشركة مناسبة لتطلعات شركة أبل باستكشاف التكنولوجيا الصحية، فقد لاحظت أبل متعة الناس في استخدام ساعة أبل الذكية في تتبع صحتهم ولياقتهم، وقد وصف موقع الشركة تقنيته بأنه «أداة سحرية»، تأخذ السجلات الطبية الإلكترونية غير المفهومة وتحولها إلى مفهومة، وتحول الأكواد إلى مصطلحات يمكن لكل من الإنسان والآلة أن يفهماها، لكن هذا الوصف أزيل فيما بعد.

تأسست الشركة في 2015، واستحوذ عليها في أغسطس/آب 2016، ولم يكشف عن سعر الاستحواذ.

Tuplejump: تعلم الآلات

هذه الشركة تختص بتكنولوجيا تعلم الآلات، تهدف إلى تبسيط تقنيات إدارة البيانات وجعلها بسيطة الاستخدام للغاية، أما السبب الذي جعل أبل تضع عينها على هذه الشركة، فهو مشروعها «FiloDB»، وهو مشروع مفتوح المصدر يطبق تعلم الآلات لتحليل كميات هائلة من البيانات المعقدة بمجرد تدفقها.

تأسست الشركة في 2013، واستحوذت عليها أبل في سبتمبر/أيلول 2016 بسعر لم يكشف عنه، وعمل مهندس المشروع الرئيسي «إيفان تشان» في أبل منذ مايو/أيار 2016.

Indoor.io: خرائط داخل الأماكن المغلقة

هذه الشركة التي يقع مقرها في فنلندا، استحوذت عليها بشكل خفي كي تطور من خدماتها للتخطيط وتضمن البقاء متوازية مع تقدم جوجل. تأسست الشركة في 2007، وتاريخ الاستحواذ عليها يرجح أنه في 2015، لكن؛ لم يعلن عنه إلا في ديسمبر/كانون الأول 2016.

المصدر | بيزنس إنسايدر

  كلمات مفتاحية

أبل جوجل شركات ناشئة صفقات استحواذ