مصر تفتح معبر رفح مع غزة في الاتجاهين لمدة 3 أيام

السبت 10 ديسمبر 2016 10:12 ص

أعادت السلطات المصرية، اليوم السبت، فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة في الاتجاهين للداخلين إلى القطاع والمغادرين بشكل استثنائي لمدة 3 أيام.

ومن الجانب المصري أمد مسؤول أمني فتح المعبر من اليوم حتى الاثنين المقبل، ليتمكن العالقون الفلسطينيون من المرضى والطلاب من العبور إلى الجانب المصري، مشيراً إلى بدء تدفق الفلسطينيين من الصباح الباكر على المعبر، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

أما وكالة «معاً» الفلسطينية فأكدت أن العمل بدأ منذ اليوم في المعبر، ومغادرة حافلتين من حامليّ الجوازات المصرية، بالإضافة إلى أخرى خاصة بالحالات الإنسانية من الواردة أسماؤوهم في كشوفات وزارة الداخلية نحو الجانب المصري.

وأوضحت هيئة المعابر والحدود أنه منذ صباح، الأمس الجمعة، تم استلام الجوازات من جانب المُسافرين، بحسب الكشوف المعلنة للأيام الثلاثة منذ الخميس الماضي.

وأعلنت السلطات المصرية ، مساء الخميس، عن فتح معبر رفح الحدودي، وأكدت وزارة الداخلية في غزة، والتي تدير الجانب الفلسطيني من المعبر، نبأ فتحه.

وقالت الوزارة، التي تشرف عليها حركة «حماس»، إن «السلطات المصرية أبلغتهم بقرار فتح المعبر، الحدودي استثنائيا في كلا الاتجاهين من يوم السبت القادم وحتى الاثنين المقبل، لسفر الحالات الإنسانية في قطاع غزة، وعودة العالقين»، بحسب وكالة أنباء «الأناضول».

وتقول هيئة المعابر بغزة إن عدد المسجلين للسفر يبلغ 20 ألف حالة إنسانية.

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه الأخيرة بشكل شبه كامل، منذ الانقلاب على «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر، في 3 يوليو/تموز 2013 وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية.

  كلمات مفتاحية

مصر فتح معبر رفح غزة