مقتل القائد العسكري لفصائل المعارضة المسلحة في حلب

السبت 10 ديسمبر 2016 05:12 ص

قتل القائد العسكري لفصائل المعارضة المسلحة في حلب «أبو الوليد عقاب».

ونقلت فضائية «الجزيرة»، عن تنسيقيات المسلحّين، قولها إن المسؤول العسكري العام للفصائل المسلّحة في حلب المدعو «أبو الوليد عقاب»، قتل، بنيران جيش نظام «بشار الأسد» في مدينة حلب.

وارتفع عدد القتلى المدنيين في مدينة حلب شمالي سوريا منذ منتصف الشهر الماضي، إلى قرابة 1000 قتيل، نتيجة الهجمات التي تنفذها قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية الداعمة لها.

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها، إن حكومة رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، تسيطر الآن على 93% من حلب.

ومنذ أكثر من 3 أسابيع، تتعرض حلب لقصف مكثف للغاية، أودى بحياة مئات من المدنيين، وجرح آلاف آخرين، ضمن مساع نظام الأسد المدعوم من قبل روسيا، والميليشيات التابعة لإيران والموالية له، للسيطرة على مناطق المعارضة في شرق المدينة بعد 4 سنوات من فقدان السيطرة عليها.

وانقسمت حلب عام 2012، إلى أحياء شرقية تحت سيطرة المعارضة، وأخرى غربية تحت سيطرة قوات النظام.

وبينما تتواصل مأساة حلب أخفق مجلس الأمن الدولي، الاثنين، في تمرير مشروع قرار يدعو إلى هدنة لمدة 7 أيام في المدينة؛ للسماح بإدخال مساعدات إنسانية للمدنيين المحاصرين؛ وذلك بسبب استخدام روسيا والصين حق «النقض» (الفيتو).

ولمدينة حلب أهمية بالغة للمعارضة السورية التي سيطرت على أجزاء منها لأول مرة عام 2012، وتنذر خسارتها بانقلاب كامل في الوضع الميداني لمصلحة النظام، خاصة أن فصائل المعارضة تخسر بالتوازي مناطق في أرياف دمشق وحمص وحماة واللاذقية وغيرها.

وحلب هي أكبر مدينة في سوريا، وهي عاصمة محافظة حلب التي تعد أكبر المحافظات السورية من ناحية تعداد السكان، كما أنها تعد أكبر مدن بلاد الشام، وتقع شمال غربي سوريا على بعد 310 كيلومترا من دمشق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حلب عقاب سوريا روسيا بشار الأسد