«حماس»: تطور في العلاقات بين الحركة و«عباس»

الأحد 11 ديسمبر 2016 05:12 ص

أوضحت مصادر صحفية أن الأيام الأخيرة شهدت تحسنا لافتا في العلاقات الداخلية الفلسطينية، الأمر الذي يعزوه مراقبون إلى توجه جديد للرئيس «محمود عباس» يقوم على تعزيز الوحدة الوطنية بين الفصائل والقوى والأحزاب المختلفة لمواجهة بعض التدخلات الخارجية.

ووفقا لصحيفة «الحياة»، كانت الإشارة الأولى، تردد الرئيس «عباس» في إطلاق صفة «انقلاب» على ما قامت به حركة «حماس» في قطاع غزة عام 2007، لدى إلقاء خطابه الطويل أمام المؤتمر، وعندما ألح المؤتمرون عليه قائلين: «انقلاب انقلاب»، تردد قليلا ثم قال: «ما حصل في غزة».

أما الإشارة الثانية، فكانت تمييز «حماس» التي تشكل الفصيل الأكبر الثاني بعد «فتح»، عن باقي الفصائل الوطنية والإسلامية، وذلك بمنحها كلمة خاصة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمرـ حيث حفلت الكلمة التي ألقاها أحد قادة «حماس» في الضفة الغربية، بالكثير من إشارات المصالحة والإشادة.

وقررت اللجنة المركزية عقد الاجتماع المقبل لها في قطاع غزة الواقع تحت إدارة «حماس»، للمرة الأولى منذ الانقسام.

وقال عضو اللجنة المركزية اللواء «جبريل الرجوب»، أن اتصالات تجرى مع «حماس» لترتيب عقد هذا اللقاء الذي يعد إحدى إشارات عديدة إلى التقارب الجاري في العلاقة بين الحركتين اللتين تتقاسمان التأييد الأكبر في الشارع الفلسطيني، لافتا إلى أن «فتح» و«حماس» ستخوضان حوارا جديا قريبا من أجل إعادة توحيد النظام السياسي.

وبدأت أمس السبت، ورشة عمل غير رسمية في شأن المصالحة بمشاركة ممثلين عن «فتح» و«حماس» في مدينة جنيف السويسرية، يشارك فيها ممثلون عن عدد من الفصائل.

وقال الناطق باسم «حماس»،» حسام بدران»، إن اللقاءات الرسمية وغير الرسمية التي تجرى بين مسؤولين من الحركتين ساهمت في تطوير العلاقة بينهما.

وأضاف: «حتى لو لم تؤد هذه اللقاءات إلى إنهاء الانقسام، فإنها حتما تقلص الخلافات وتزيد التعاون بين الطرفين على طريق إنهاء الانقسام».

ويتوقع مراقبون أن تشهد العلاقة بين السلطة و«حماس» انفراجة في المرحلة المقبلة، من دون أن تصل إلى المصالحة التامة.

وقال أحد المسؤولين في «حماس»: «هناك تطور في العلاقة بين حماس والرئيس، وهو مرشح للتقدم في المرحلة المقبلة، لكن العقبات التي تحول دون إنهاء الانقسام كثيرة ومعقدة».

وأضاف: «نتوقع تزايد التعاون بين فتح وحماس في المرحلة المقبلة، بما ينعكس على الأوضاع في غزة التي تتعرض للحصار».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين غزة حماس فتح محمود عباس المصالحة