بالأغلبية المطلقة.. «مرزوق الغانم» رئيسا لمجلس الأمة الكويتي

الأحد 11 ديسمبر 2016 08:12 ص

انتخب مجلس الأمة الكويتي، الأحد، «مرزوق الغانم» لرئاسة المجلس بأغلبية مطلقة.

وذكرت وسائل إعلام كويتية، أن «مرزق الغانم» انتخب رئيسا لمجلس الأمة بالأغلبية المطلقة من الجولة الأولى.

يذكر أن «الغانم» يشغل عضوية مجلس الأمة الكويتي منذ عام 2006 وتولى رئاسة لجنة الشباب والرياضة في المجلس، وعضوية اللجنة المالية والاقتصادية، وعضوية لجنة حماية المال العام. 

وافتتح أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، الأحد، دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة.

ومجلس الأمة الكويتي الجديد جرت انتخاباته يوم 26 نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، وحصلت فيها المعارضة الكويتية وحلفاؤها على نحو نصف أعضاء مجلس الأمة الذي يضم 50 مقعدا.

وينتمي نصف نواب المعارضة المنتخبين إلى تيارات إسلامية من الإخوان المسلمين والسلفيين، فيما فازت امرأة واحدة وتراجع عدد نواب الأقلية الشيعية إلى 6 مقابل 9 في المجلس السابق.

وكان الكويتيون قد شاركوا بكثافة في الانتخابات التي نظمت السبت 26 نوفمبر/تشرين ثاني بعد أشهر من التقلبات تأثرا بخفض الدعم الحكومي واتخاذ تدابير تقشفية إثر تدهور أسعار النفط، وسجل العديد من مراكز الاقتراع حينها نسبة مشاركة بلغت 80% وفق التلفزيون الحكومي.

يشار إلى أن الانتخابات التي جرت مؤخرا نظمت إثر قرار حل البرلمان في 16 أكتوبر/تشرين أول الماضي بعد اعتراض نواب على زيادة أسعار المحروقات التي كانت أحد المواضيع الرئيسية للحملة الانتخابية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مرزوق الغانم مجلس الأمة الكويت