مكة.. الكلية الجامعية بالليث تغلق أبوابها أمام الطالبات بعد تأخرهن

الأحد 11 ديسمبر 2016 04:12 ص

منعت إدارة الكلية الجامعية بالليث التابعة لجامعة أم القرى، الطالبات السعوديات اللاتي تأخرن عن الثامنة صباحا، من دخول الكلية.

ونقل نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، للطالبات اللاتي وصلن متأخرات بعد الثامنة صباحا، وقد وجدن أبواب الكلية موصدة في وجوههن، وبقين خارج أسوار الكلية يطرقن الباب لأكثر من ساعة، على حد قولهن.

فيما نقلت صحيفة «سبق»، عن أحد أولياء الأمور قوله إنه «أحضر ابنته للكلية بعد الساعة الثامنة صباح اليوم الأحد، ووجد الأبواب مغلقة، وشاهد أعدادا من الطالبات اللواتي وصلت حافلتهن متأخرة، منهن من يقفن في الشارع، ومنهن من يطرقن الأبواب بانتظار من يفتح لهن للدخول».

وأضاف ولي الأمر أن «هناك طالبات يحضرن من أماكن بعيدة سواء شرق المحافظة أو جنوبها، وطبيعي أن تصل حافلاتهن للكلية متأخرة نظرا لبعد المسافة، فالسائق لا يمكن أن يتجاوز السرعة المحددة ويعرض الطالبات للخطر»، مناشدا المسئولين بجامعة أم القرى إيجاد حل لهذه المشكلة وعدم تكرارها مرة أخرى.

من جهتها، قالت وحدة الإعلام والاتصال بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، أن حادثة اليوم قد بلغت بها الإدارة العليا وتم احتواؤها.

وأضافت: «اتخذت الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار هذه الواقعة».

وكانت جامعة أم القرى، دافعت في بيان لها أمس، عن قرارها بإلزام طالبات فرعها في الليث بالبقاء داخل الكلية حتى الساعة الثانية ظهرا دون التقيد بمواعيد انتهاء محاضراتهن، إذ قالت إن «القرار اتخذ لمصلحتهن، بعد ورود شكاوى عديدة، وحدوث مشكلات تتعلق بخروج بعض الطالبات أثناء الدوام دون علم أولياء أمورهنّ».

وبحسب صحيفة «المدينة»، فإن طالبات الكلية الجامعية في الليث، قد اشتكين من سوء المبنى وتدني مستوى النظافة، وضيق القاعات الدراسية، إضافة إلى الزامهن بالبقاء داخل الكلية حتى الساعة الثانية ظهرا دون التقيد بمواعيد انتهاء محاضراتهن.

وجاء في بيان الجامعة: «فيما يتعلق بغلق البوابة خلال الفترة من الساعة 8 صباحا وحتى 12 ظهراً، هو قرار اتخذ لمصلحة الطالباتِ، بعد ورود شكاوى عديدة، وحدوث مشكلات تتعلق بخروج بعض الطالبات أثناء الدوام دون علم أولياء أمورهنّ، وقد وردتْ إلى الكلية مقترحاتٌ عديدة ومتكررة من جهات معنية كهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بخصوص تطبيق هذا الاقتراح. ولاسيما أن كثيراً من طالباتِ الكليات يأتين عبر الحافلات من مناطق بعيدة، وآخر حافلة تصل الساعة الثامنة، وأول حافلة تنطلق الساعة 12:30، وبالتالي فلا حاجة للطالبات بالخروج خلال هذه الفترة».

وأضاف البيان: «أما طالبات المنطقة فالمعمول به أن أي طالبة يأتي ولي أمرها بإثباته لاستلامها فإنها تخرج في أي وقتٍ كان».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جامعة طالبات أم القرى محافظة الليث تأخير شكاوى